للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

بن أبي الحسن النيسابوري المتوفى سنة … جمع فيه غريب الحديث ورتب على أربعة وعشرين كتاباً أوله الحمد لله الذي بحمده ابتداء كل مقال الخ.

[الجمل المأثورة]

- لنجم الدين أبي حفص عمر بن محمد النسفي الحنفي المتوفى سنة ٥٣٧ سبع وثلاثين وخمسمائة.

جمل مصالح الأنفس والأبدان

- لأبي زيد أحمد بن سهل البلخي المتوفى سنة ٣٤٠ أربعين وثلاثمائة.

[الجمل في النحو]

- للأديب الفاضل حسين بن أحمد المعروف بابن خالويه النحوي الهمداني المتوفى سنة ٣٧٠ سبعين وثلاثمائة.

[الجمل في مختصر نهاية الأمل في المنطق]

- يأتي في النون وهو جمل القواعد لأفضل الدين محمد بن ناماور (بن عبد الملك) الخونجي الشافعي المتوفى سنة ٦٢٤ أربع وعشرين وستمائة «٦٤٦» ذكر فيه أنه صنفه لجمع من كبار العلماء من إخوانه فقال هذه جمل تنضبط بها قواعد المنطق وأحكامه. وشرحه الشهاب أبو جعفر أحمد بن أحمد بن عبد الرحمن المعروف بابن الأستاذ التدرومي التلمساني شرحاً ممزوجاً وسماه كفاية العمل أوله الحمد لله الذي فضل ذوي العقل الخ. ونظمه أبو عبد الله محمد بن مرزوق التلمساني (المتوفى سنة ٨٤٢ اثنتين وأربعين وثمانمائة). ثم إن الشيخ برهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي هذب ذلك المنظوم وحرره وفرغ في ثالث عشر رجب سنة ٨٦١ إحدى وستين وثمانمائة أوله الحمد لله على ما أنعما الخ.

[الجمل في النحو]

- للشيخ عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني المتوفى سنة ٤٧٤ أربع وسبعين وأربعمائة وهو مختصر يقال له الجرجانية أيضاً على خمسة فصول الأول في المقدمات الثاني في عوامل الأفعال الثالث في عوامل الحروف الرابع في عوامل الأسماء الخامس في أشياء منفردة أوله الحمد لله حمد الشاكرين الخ. وله شروح منها شرح أبي محمد عبد الله بن أحمد بن الخشاب البغدادي النحوي المتوفى سنة ٥٦٧ سبع وستين وخمسمائة سماه المرتجل وترك أبواباً من وسط الكتاب ولم يتكلم عليها. وشرح أبي محمد عبد الله بن محمد المعروف بابن السيد البطليوسي المتوفى سنة ٥٢١ إحدى وعشرين وخمسمائة. وشرح أبي الحسن علي بن محمد المعروف بابن خروف