للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الحكم اللدنية والمنازل الصديقية]

- للشيخ كمال الدين محمد بن أبي الوفا بن الموقع الحلبي.

الحكم والأناه في إعراب قوله Object غير

ناظرين إناه

- لتقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي الشافعي المتوفى سنة ٧٥٦ ست وخمسين وسبعمائة.

[الحكم والأمثال]

- لأبي أحمد الحسن بن عبد الله العسكري المتوفى سنة ٣٨٢ اثنتين وثمانين وثلاثمائة. (٣٨٣)

[الحكم]

- مختصر للشيخ نور الدين علي بن حسام الدين المعروف بالمتقي المكي أوله الحمد لله رب العالمين الخ. وللشيخ أبي الحسن «نور الدين علي بن يعقوب بن جبريل المتوفى سنة ٧٢٤» البكري المصري أيضاً أوله الحمد لله الذي أنطق السن أوليائه.

[الحكم العطائية]

- للشيخ تاج الدين أبي الفضل أحمد بن محمد بن عبد الكريم المعروف بابن عطاء الله الإسكندراني الشاذلي المالكي المتوفى بالقاهرة سنة ٧٠٩ تسع وسبعمائة أولها من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل الخ وهي حكم منثورة على لسان أهل الطريقة ولما صنفها عرضها على شيخه أبي العباس المرسي فتأملها وقال له لقد أتيت يا بني في هذه الكراسة بمقاصد الأحياء وزيادة ولذلك تعشقها أرباب الذوق لما رق لهم من معانيها وراق وبسطوا القول فيها وشرحوها كثيراً.

فمن المؤلفات عليها شرح شهاب الدين أحمد بن محمد البرلسى المعروف بزروق وهو شرح ممزوج أوله الحمد لله الذي شرف عباده الخ وذكر في بعض شروحه أن الحكم مرتب بعضها على بعض فكل كلمة منها توطئة لما بعدها وشرح لما قبلها وإنه درس الحكم خمسة عشر دروساً وكتب كل مرة شرحاً من ظهر القلب كله بعبارة أخرى وقيل أن للشيخ زروق ثلاثة شروح على الحكم لكن الأصح ما كتبه نفسه. ومنها شرح محمد بن إبراهيم بن عباد النفزي الرندي الشاذلي «المتوفى سنة ٧٩٢» أوله الحمد لله المتفرد بالعظمة والجلال الخ وسماه غيث المواهب العلية. ومنها شرح علي بن محمد النفزي المذكور وهو شرح ممزوج مبسوط سماه التنبيه. وشرح أبي الطيب إبراهيم بن محمود الإقصرائي المواهبي الشاذلي الحنفي أوله أحمد من أنبع من أعين قلوب من أخلص الخ ذكر أنه شرحها بمكة المكرمة سنة ٩٠٣