للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأسرار غريبة لكنه طول في بعض أماكنه ووقع في بعضه ما لا يليق بمحاسنه فاختار منه عينه وسماه عين الحياة مهدياً إلى الأمير أحمد شاه بن مظفر شاه من ملوك الهند وفرغ في شعبان سنة ٧٢٣ ثلاث وعشرين وثمانمائة. ومختصر عمر بن يونس بن عمر الحنفي أوله الحمد لله الذي يسر للإنسان منافع الحيوان الخ ذكر فيه أنه اقتصر من الحيوان على خواصه ومعناه اللغوي وأضاف إلى ذلك ما وجد في خريدة العجائب ولم يخرج عن المعنى المقصود. ومختصر الشيخ تقي الدين محمد بن أحمد الفاسي المتوفى سنة ٨٣٢ اثنتين وثلاثين وثمانمائة. قال السخاوي في حق الأصل وهو نفيس مع كثرة استطراده فيه من شيء إلى شيء وأتوهم أن فيها ما هو مدخول لما فيها من المناكير وقد جردها الفاسي وينبه (ونبه) على أشياء مهمة يحتاج الأصل إليها انتهى. ومختصر علي القاري نزيل مكة المكرمة المتوفى سنة ١٠١٦ ست عشرة وألف سماه بهجة الإنسان في مهجة الحيوان أوله الحمد لله الذي كرم نوع الإنسان الخ ذكر أنه ألفه بمكة سنة ١٠٠٣ ثلاث وألف. ومختصر الشيخ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة ٩١١ إحدى عشرة وتسعمائة أوله الحمد لله خالق الحيوان الخ ذكر فيه إنه حذف من حشوه كثيراً وعوض منه أمرين أحدهما زيادة فائدة في الحيوان الذي ذكره والثاني ذكر ما فاته من الحيوان ملتقطاً من كتب اللغة مميزة في أولها بقلت وانتهى سماه ديوان الحيوان والقسم الثاني مرتب على الحروف سماه ذيل الحيوان وفرغ منه في ذي القعدة سنة ٩٠١ إحدى وتسعمائة. وترجمة حياة الحيوان بالفارسية للحكيم شاه محمد القزويني ألفه للسلطان سليم خان القديم وزاد عليه أشياء.

وذيل حياة الحيوان للقاضي جمال الدين محمد بن علي بن محمد الشيبي المكي المتوفى سنة ٨٣٧ سبع وثلاثين وثمانمائة سماه طيب الحياة.

[حيوة الأرواح ونجاة الأشباح]

- رسالة مفيدة للشيخ محمود أفندي الأسكداري المتوفى سنة ١٠٣٦ ست وثلاثين وألف (١٠٣٨) أولها الحمد لله الذي أحيى قلوب العارفين بالحياة الأبدية الخ قال هذه رسالة في قسمي الموت وحشر الأرواح والأجساد وبيان بعض منازل أهل السلوك والاجتهاد رتبتها على قسمين وأبواب وفصول القسم الأول في الموت الاضطراري وفيه أبواب الثاني في الموت الإختياري والحشر المعنوي.