للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والخامس في رجال الروم والخاتمة في نظم المؤلف ونثره وهو تأليف لطيف يدل على مهارة مؤلفه في الأدب.

الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء

والأبدال

- رسالة لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة ٩١١ إحدى عشرة وتسعمائة أولها الحمد لله الذي فاوت بين خلقه في المراتب الخ.

[الخبر عن البشر]

- للشيخ تقي الدين أحمد بن علي المقريزي المؤرخ المتوفى سنة ٨٤٥ خمس وأربعين وثمانمائة وهو كبير في أربع مجلدات ذكر فيه القبائل وأنساب النبي صلى الله تعالى عليه وسلم وعمل له مقدمة في مجلد.

خبر قس بن ساعدة الأيادي

- لأبي محمد عبد الله بن جعفر بن درستويه النحوي المتوفى سنة ٣٤٧ سبع وأربعين وثلاثمائة.

[خبرة الفقهاء]

- مختصر لأشرف الدين أحمد بن أسد الفرغاني الحنفي وهي بكسر الخاء المعجمة كالاختبار بمعنى الامتحان أوله الحمد لله رب العالمين الخ ذكر فيه أن الملك فخر الدين أرسلان أقبل على الفقهاء وإن بعض أكابر الدولة سئله أن يترجم له كتاباً جمعه الفقيه أبو يوسف يعقوب بن يوسف بن طلحة في أيام إبراهيم بن ناصر الدين سبكتكين بالفارسية فجعله عربياً وسماه بستان الأسئلة وهو مشتمل على مسائل وكانت عادة الملوك تجربة العلماء بالمسائل اختباراً عن علمهم وهي على ثلاثة أضرب الأول أن تكون المسألة مشتملة على وجوه وتفصيل والثاني أن تكون مسئلتان متشابهتان ظاهراً وبينهما فرق في الحكم والمعنى والثالث مسائل تبعد عن الفهم وتحتاج في استخراجها إلى زيادة تأمل.

[ختم الأنبياء]

- للشيخ أبي عبد الله محمد بن علي المعروف بالحكيم الترمذي المتوفى سنة ٢٥٥ خمس وخمسين ومائتين وهو مختصر أوله الحمد لله رب العالمين الخ.

[خديم الظرفاء ونديم اللطفاء]

- من كتب الأدب فيه أشعار رائقة وأمثال وحكم فائقة وهزل مطرب مرتب على اثنى عشر قسماً أوله الحمد لله الذي أوضح لذوي الأدب منهاج البلاغة الخ.