للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[خرائد الملوك في فرائد السلوك]

- للشيخ عبد الرحمن بن محمد البسطامي مختصر على بابين أوله في رياسة الفضل والثاني في كشف الالتباس عما قيل في الخضر وإلياس ألفه لأبي العباس خضر بن إلياس القاضي أوله الحمد لله الذي أنزل كتاب عدله الخ.

[خردنامه]

- منظومات فارسية وتركية فارسية لمولانا عبد الرحمن الجامي جعله السابع من كتاب هفت أورنك ووزنه من زحاف المتقارب المثمن ومن خمسة النظامي فيقال له اسكندرنامه. وتركية لمولانا شيخي الكرمياني كتبه للسلطان محمد بن يلدرم ولمولانا محمود بن عثمان المعروف بلامعي البرسوي المتوفى سنة ٩٤٠ أربعين وتسعمائة.

[خريدة الأمثال]

- «لأبي الحسن علي بن المبارك المعروف بابن الزاهده المتوفى سنة ٥٩٤».

[خريدة العجائب وفريدة الغرائب]

- لزين الدين عمر بن المظفر بن الوردي المتوفى سنة ٧٤٩ تسع وأربعين وسبعمائة وهو مجلد نصف أوله [النصف الأول منه] في ذكر الأقاليم والبلدان والباقي في بعض أحوال المعدن والنبات والحيوان لكنه أورد في أوله دائرة مشتملة على صور الأقاليم والبحار زعماً منه إنه كذلك في نفس الأمر وهو الضلال البعيد عن الحق المطابق للواقع فإن الرجل ليس من أهل فن جغرافيا وتصويره لا يقاس على سائر النقوش والتصاوير ومع ذلك أورد فيه أخباراً واهية وأموراً مستحيلة كما هو دأب أهل العربية والأدباء الغافلين عن العلوم العقلية ثم إن هذا الكتاب متداول بين أصحاب العقول القاصرة كأمثاله أوله الحمد لله غافر الذنب وقابل التوب الخ ولعل المصنف أشار إلى أن هذا التأليف وأمثاله من الذنوب. وترجمته بالتركية لرجل من الأروام نقله بالتماس من عثمان بن إسكندر باشا.

[خريدة الفوائد وجريدة الفرائد]

- لمحمد بن أحمد الدمشقي خطيب العادلية بحلب وهو مختصر أوله الحمد لله محمود الفعال الخ ذكر فيه أنه ألفه لمحمود باشا ورتب على أربعة أبواب الأول في نصيحة الحكام والثاني فيما يتعلق باسمه من علم الحرف والثاني فيما يناسبه من الأوفاق والخواتيم والأدعية والرابع فيما يلزمه من تعظيم العلم والعلماء.

[خريدة القصر وجريدة أهل العصر]

- مجلدات