للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأربعمائة وسماه الإيصال إلى فهم كتاب الخصال وهو شرح كبير أورد فيه أقوال الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الأئمة في مسائل الفقه ودلائله.

[خصال السلف في آداب السلف والخلف]

- لمولانا حسن بن حسين التالشي وهو مختصر أوله الحمد لله مميت الأحياء ومحيي الأموات الخ ذكر فيه أنه ألفه حين قدم من مكة المكرمة

[الخصال الكبير [الكبيرة]]

- لابن كاس النخعي.

[الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة]

- لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة ٨٥٢ اثنتين وخمسين وثمانمائة وهو مختصر أوله الحمد لله غافر الذنب وفي بعض النسخ أحمده والحمد له الخ رتب على أربعة أبواب مشتملة على الأحاديث الواردة فيه والآثار.

[الخصال في فروع الحنفية]

- لأبي ذر «عبد الله بن أحمد الهروي الحافظ المتوفى سنة ٤٣٤» والطرسوسي «نجم الدين إبراهيم بن علي بن أحمد الحنفي المتوفى سنة ٧٤٦» وفي فروع الشافعية لابن سريج أحمد بن عمر الشافعي المتوفى سنة ٣٠٦ ست وثلاثمائة وفي فروع المالكية لأبي بكر محمد المالكي القرطبي المتوفى سنة ٣٨١ إحدى وثمانين وثلاثمائة مجلد ذكر في أوله نبذة من الأصول وسماه بالأقسام والخصال ولو سماه بالبيان لكان أولى لأنه ترجم الباب بقوله البيان عن كذا.

[الخصال]

- لأبي الحسن علي بن مهدي الأصبهاني «الطبري ثم البغدادي المتوفى في حدود سنة ٣٣٠» جمع فيه الاشعار والحكم والأمثال.

[خصائص السواك]

- للشيخ أبي الخير أحمد بن إسماعيل القزويني الطالقاني وهو مختصر مشتمل على اثنى عشر فصلاً.

[خصائص الطرب]

- لأبي الفتح محمود بن الحسين المعروف بكشاجم المتوفى في حدود سنة ٣٥٠ خمسين وثلاثمائة.

[الخصائص النبوية]

- للشيخ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة ٩١١ إحدى عشرة وتسعمائة وهو مجلد أوله الحمد لله الذي أطلع في سماء النبوة الخ ذكر فيه أنه تتبع هذه الخصائص عشرين سنة إلى أن زادت على الألف ثم اختصره وسماه أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب روى أنه