للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

السعادة لمولانا طاشكبري زاده قال واعلم أن النفس بسبب اشتغالها بأسماء الله ﷾ والدعوات الواردة في الكتب المنزلة تتوجه إلى جناب القدس وتتخلى عن الأمور الشاغلة لها عنه فبواسطة ذلك التوجه والتخلي تفيض عليها آثار وأنوار تناسب استعدادها الحاصل لها بسبب الاشتغال ومن هذا القبيل الإستعانة بخواص الأدعية بحيث يعتقد الرائي أن ذلك يفعل السحر انتهى.

أقول خواص الأشياء ثابتة وأسبابها خفية لانا نعلم أن المقناطيس يجذب الحديد ولا نعرف وجهه وسببه وكذلك في جميع الخواص إلا أن علل بعضها معقولة وبعضها غير معقولة المعنى ثم إن تلك الخواص تنقسم إلى أقسام كثيرة منها خواص الأسماء المذكورة الداخلة تحت قواعد علم الحروف وكذلك خواص الحروف المركبة عنها الأسماء وخواص الأدعية المستعملة في العزائم وخواص القرآن.

قال المولى المذكور وغاية ما يذكر في ذلك كان مسنده [مستنده] تجارب الصالحين وورد في ذلك بعض من الأحاديث أوردها السيوطي في الإتقان وقال بعضها موقوفات عن الصحابة والتابعين وما لم يرد [وأما ما لم يرد به] أثر فقد ذكر الناس من ذلك كثيراً والله ﷾ اعلم بصحته. ويقال الرقى بالمعوذات وغيرها من اسماء الله تعالى هو الطب الروحاني إذا كان على لسان الأبرار من الخلق حصل الشفاء بإذن الله ﷾ فلما عز هذا النوع فزع الناس إلى الطب الجسماني ويشير إلى هذا قوله ﵊ لو أن رجلاً موقناً قرأ بها على جبل لزال وأجاز القرطبى الرقية بأسماء الله ﷾ وكلامه قال فإن كان مأثوراً استحب (وقال الربيع سألت الشافعي عن الرقية فقال لا باس أن يرقى بكتاب الله تعالى وبما يعرف من ذكر الله) وقال الحسن البصري ومجاهد والاوزاعى لا بأس بكتب القرآن في إناء ثم غسله وسقيه المريض وكرهه النخعي. ومنها خواص العدد والوفق والتكسير. ومنها خواص الأعداد المتحابة والمتباغضة كما بين في تذكرة الأحباب في بيان التحاب وخواص البروج والكواكب وخواص المعدنيات وخواص النباتات وخواص الحيوانات ومنها خواص الأقاليم والبلدان وخواص البر والبحر وغير ذلك وصنف في هذه الخواص جماعة منهم أحمد البوني والغزالي والتميمي والجلدكي في كنز الاختصاص وهو كتاب مفيد في تلك المقاصد وغيرهم.

[خواص الأسرار في بواهر الأنوار]

- «هو جواهر الأسرار مر في الجيم».

خواص الأسماء الحسنى

- للشيخ أبي العباس أحمد البوني مختصر وللشيخ جلال الدين.