للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[در الواعظين]

-

الدر الوسيم في توشيح تتميم التكريم في تحريم

الحشيش ووصفه الذميم

- لعبد الباسط بن خليل الحنفي مختصر أوله أما بعد حمد الله على جزيل نواله الخ ذكر فيه أنه شرح فيه رسالة للشيخ قطب الدين محمد بن أحمد التوزري المغربي المتوفى سنة ٦٨٦ ست وثمانين وستمائة.

[الدر اليتيم]

- في التجويد لمولانا محمد بن بير علي المعروف ببركلي المتوفى سنة ٩٨١ إحدى وثمانين وتسعمائة وهو ورقتان أوله لله الحمد في الأولى والآخرة كتبه في أوائل جمادى الأولى سنة ٩٧٤ أربع وسبعين وتسعمائة شرحه الشيخ أحمد «أحمد فائز» الرومي شرحاً ممزوجاً أوله الحمد لله على نواله الخ.

[درة الأحلام]

- في التعبير «لإبراهيم بن يحيى بن غنايم الحراني البغدادي الحنبلي المتوفى سنة ٦٩٣».

[درة الأسرار لفخر الأمصار]

-

[درة الأسرار في مناقب الصوفية الأبرار]

- مختصر أوله الحمد لله الذي نور سرائر العارفين الخ.

[درة الأسرار]

- في مناقب الشيخ أبي الحسن الشاذلي.

درة الأسلاك في دولة الأتراك

- لبدر الدين حسن بن حبيب الحلبي المتوفى سنة ٧٧٩ تسع وسبعين وسبعمائة وهو تاريخ مرتب على السنين في مجلد أوله الحمد لله المبيد الوارث الخ ابتدأ فيه في سنة ٦٤٨ ثمان وأربعين وستمائة وانتهى إلى آخر سنة ٧٧٨ ثمان وسبعين وسبعمائة والتزم رعاية السجع في كلامه ولذلك قال صاحب المنهل الصافي في ترجمة سليمان بن مهنا بعد نقل كلامه فيه انتهى فشار بن حبيب وركيك ألفاظه وربما كان إذا ضاقت عليه القافية يذم المشكور ويشكر المذموم لما ألزم نفسه في جميع تاريخه بهذا النوع السافل في فن التاريخ وقال أيضاً في غير هذا المحل ولم يذكر المولد والوفاة وإنما هو رجل مقصده تركيب كلام مسجع لا غير انتهى. ثم ذيله ولده عز الدين أبو العز طاهر بالسجع على طريقة أبيه بلغ إلى سنة ٨٠٢ اثنتين وثمانمائة وتوفي سنة ٨٠٨ ثمان وثمانمائة (٨٧٩) وللشيخ زين الدين