للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[دستور الأدوية المركبة]

- في الطب مشتمل على ترتيب الأدوية المركبة المستعملة في أكثر الأمراض للرئيس داود بن أبي البيان المتطبب الإسرائيلي وهو على اثني عشر باباً الأول في المعاجين والثاني في الجوار شنات والثالث في الحبوب والجوار شنات والرابع في الأقراص والخامس في الأشربة والسادس في الغراغر والسابع في الحقن والثامن في الأطلية والتاسع

والعاشر في الأدهان والحادي عشر في أدوية الفم والثاني عشر في المراهم.

[دستور الأطباء]

-

دستور الأعلام (بمعارف الأعلام

- للشيخ الفاضل المؤرخ) لابن عزم (محمد بن عزم التونسي المتوفى سنة ٨٩١ إحدى وتسعين وثمانمائة وهو مرتب على خمسة أقسام الأول فيمن اشتهر باسمه كمالك والجنيد والثاني فيمن اشتهر بكنيته كأبي حنيفة وأبي دؤاد والثالث فيمن اشتهر بالنسب أو سبب أو لقب والرابع فيمن اشتهر بابن والخامس فيمن اشتهر بصاحب الكتاب. ثم أضاف إليه الشيخ إبراهيم بن سليمان بن محمد الحنفي الجنيني الدمشقي المتوفى بعد المائة والألف «١١٠٨» تراجم كثيرة.)

[دستور الأفاضل]

- في لغة الفرس.

[دستور البيمارستان]

- للعلامة «محمد بن محمد» القوصوني «الطبيب المتوفى بمصر سنة ٩٣١» ذكر فيه الأمراض والعلاج وأنها من غلبة خلط من الأخلاط الأربعة.

[دستور التجاربي في الكيميا]

- لأبي يحيى عيسى بن عمر الطبري ذكر فيه أربعين وخمسمائة تجربة جمعها من كتب المتقدمين والمتأخرين وهو مجلد وله فهرس طويل في أوله.

[دستور الترجيح لقواعد التسطيح]

- لتقي الدين محمد بن معروف الراصد المتوفى سنة «٩٩٣» أوله يا من بسط بسيط بساط الأرض على ماء جمد الخ قال فهذه عجالة جامعة لعبارات تسطيح الأكر أهديتها إلى المولى الأعظم رئيس الدولة العثمانية سعد الدين أفندي وجعلتها مرتبة على مقدمة ومقالتين وتتمة. المقدمة في الحدود والاصطلاحات المقالة الأولى في رسم فلك على بسيط مستو