للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

على أحكام الهندسة والمناظر واعتقادهم أنه لا سبيل إلى ذلك التقدير إلا بالصعود والقرب من تلك الأجرام ومساحتها بالأيدي. ومن المختصرات في هذا الفن سلم السماء.

أبكار الأفكار في الرسائل والأشعار

- مختصر على أربعة أقسام لرشيد الدين محمد بن محمد بن عبد الجليل الوطواط البلخي المتوفى بخوارزم سنة ثلاث وسبعين وخمسمائة. أورد في الأول تسع رسائل وفي الثاني تسع قصائد وكذا في الثالث والرابع لكن الأخيرين بالفارسية.

[أبكار الأفكار]

- في الكلام للشيخ أبي الحسن علي بن أبي علي بن محمد التغلبي الحنبلي ثم الشافعي المعروف بسيف الدين الآمدي المتوفى بدمشق في صفر سنة إحدى وثلاثين وستمائة وهو مرتب على ثماني قواعد متضمنة بجميع مسائل الأصول (١) في العلم (٢) في النظر (٣) في الموصل إلى المطلوب (٤) في انقسام المعلوم (٥) في النبوات (٦) في المعاد (٧) في الأسماء (٨) في الإمامة. ومختصره رموز الكنوز له أيضاً.

[أبكار الأفكار]

- لمحمد بن سعيد الجذامي القيرواني الشاعر المتوفى سنة ستين وأربعمائة جمع فيه من نظمه ونثره.

جذام بكسر الجيم وبالذال قبيلة من اليمن. وقيروان بلد بأفريقية.

[أبكار الأفكار]

- نظم تركي لدرويش فكري المعروف بماشي زاده المتوفى سنة ٩٩٢.

[أبنية الأسماء والأفعال والمصادر]

- مجلد للشيخ أبي القاسم علي بن جعفر ابن القطاع السعدي المصري المتوفى سنة خمس عشرة وخمسمائة جمعها من كتب اللغة والنوادر على طريق الاستيفاء فأجاد. أوله الحمد لله على ما أولانا من نعمه الخ ذكر فيه أن سيبويه أول من جمعها. فذكر في كتابه للأسماء ثلاثمائة وثمانية أمثلة. وزاد أبو بكر ابن السراج على ما ذكره سيبويه اثنين وعشرين مثالاً. وزاد أبو عمرو الجرمي أمثلة يسيرة. وزاد ابن خالويه لكنهم تركوا كثيراً واضطربوا وخلطوا. وكذلك فعلوا في مصادر الثلاثي ذكر سيبويه وابن السراج منها ستة وثلاثين مصدراً وذكرت منها مائة مصدر مستوعباً وذكر أنه فرغ في رجب سنة ثلاث عشرة وخمسمائة.