للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

للولد الأعز زين الدين عبد المؤمن بن المولى العالم الدستور الأعظم والصاحب المعظم قطب الدين أبي الفضائل محمد الماكي ورتبها على ستة أبواب أولها أما بعد حمد الله الذي جعل الفضل أشرف النفايس والذخاير الخ: في النحو. شرحها شهاب الدين وسماه كشف الدقايق.

[السين]

[رسالة ساليدس]

- الملك مع أرميوس الحكيم في الصنعة.

[رسالة في سب النبي ﷺ وأحكامه]

- للمولى حسام الدين حسين بن عبد الرحمن المتوفى سنة ٩٢٦ ست وعشرين وتسعمائة جعلها على ثلاثة أقسام الأول فيما يكون سباً وما لا (يكون سباً) الثاني في حكم الساب الثالث في حكمه من الكافرين.

رسالة في شرح سبحانك ما عرفناك حق معرفتك

وتحقيقه

- للشيخ محمد بن قطب الدين الأزنيقي المتوفى (سنة ٨٨٥ خمس وثمانين وثمانمائة) وهي على مقدمة وفصول وخاتمة أولها الحمد لله الذي غرق في بحار معرفته عقول العقلاء قال وقع ذلك في أوراد المشايخ الكبار فبعض من الناس نسب قائله إلى الخطأ والخطل وبعض إلى الكفر والزلل نعوذ بالله تعالى من لفظتهم الشنعاء.

[رسالة في سبع أشكال على المواقف]

- للمولى مصلح الدين مصطفى القسطلاني المتوفى سنة ٩٠١ إحدى وتسعمائة وله عليها شرح ولابن الخطيب محمد حاشية عليها.

[رسالة في سجود السهو]

- لابن كمال باشا ولغيره أولها اللهم منك نستهدي ولك نستكين الخ.

[رسالة السر]

- في الكيميا لهرمس بودشيردي قسطانس بن أراميس إلى امتو ثاسيه ابنة اشنوس أم هون الكاهن. وهذه أصيبت في اخميم الداخلة تحت لوح مرمر في قيد قيه (في قبة فيها) امرأة ميتة تامة الخلق ضفائرها ممدودة إلى رجليها وعليها سبع حلل مذهبة ولها كلها زر واحد أي قميص من ذهب وحولها أسرة صغار عليها أموات في هيئة الصبيان وهذه الرسالة تحت رأسها في نوح