للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأفعاله وصدق الرسول فعلم أن بناء الإيمان على هذه الأركان وهي أربعة يدور كل ركن منها على عشرة فصول. وقد اختصرها الشيخ الإمام كمال الدين محمد بن عبد الواحد الشهير بابن الهمام الحنفي المتوفى سنة [٨٦١] ثم زاد عليهما وسماها المسايرة فلم يزل يزداد حتى خرج التأليف عن القصد الأول فلم يبق إلا كتاباً مستقلاً كذا قال في خطبته. وشرحها برهان الدين محمد بن محمد النسفي المتوفى سنة ٦٨٨ ثمان وثمانين وستمائة ويحتمل أن يكون له رسالة قدسية على ما يفهم من ترجمته.

[الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية]

- للسيد علي بن شهاب (الدين محمد) الهمداني (المتوفى سنة ٧٨٦ ست وثمانين وسبعمائة).

[الرسالة القدسية]

- لخواجه محمد بن محمد بن محمد بن محمود البارسا الحافظي البخاري المتوفى بالمدينة المنورة سنة ٨٢٢ اثنتين وعشرين وثمانمائة وهي فارسية في أحوال خواجه بهاء الدين محمد بن محمد نقشبندي وسيره ومناقبه وكلماته. ولشمس الدين محمد بن حمزة الفناري (المتوفى سنة ٨٣٤ أربع وثلاثين وثمانمائة).

[الرسالة القدسية]

- للشيخ الإمام محيي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي أولها من العبد الضعيف إلى وليه وأخيه ركن الدين الوثيق أبي محمد عبد العزيز بن أبي بكر المهدوي نزيل تونس فذكر النصائح العجيبة والوصايا الغريبة إلى آخر الكتاب وقال في آخره كتب إليكم وليكم بهذه الرسالة من مكة المكرمة في ربيع الأول سنة ٦٠٠ ستمائة.

رسالة القسم الإلهي

- للشيخ محيي الدين بن عربي المذكور أولها الحمد لله رب العالمين الخ ذكر فيها ما أقسم به الله تعالى في كتابه.

[الرسالة القشيرية في التصوف]

- للإمام أبي القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري الأستاذ الشافعي المتوفى سنة ٤٦٥ خمس وستين وأربعمائة عن ٨٩ أولها الحمد لله الذي تفرد بجلال ملكوته الخ وهي على أربعة وخمسين باباً وثلاثة فصول وهي عمدة في هذا الفن. وشرحها القاضي (١) زكريا بن محمد الأنصاري (المتوفى سنة ٩١٠ عشر وتسعمائة) في مجلد مع المتن سماه أحكام الدلالة على تحرير الرسالة أولها الحمد لله الذي يسر سبيل السالكين الخ قال ونجز إملاء الأصل في أوائل سنة ٤٣٨ ثمان


(١) دأبه شرح بكتب المتن. (منه).