للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الرسالة في المعراج]

- للشيخ مصلح الدين مصطفى المعروف بنور الدين زاده المتوفى سنة ٩٨١ إحدى وثمانين وتسعمائة وبها تميز وتفرد عن كثير من الأكابر أولها الحمد لله الذي أسرى بعبده ليلاً الآية. وصنف الشيخ الرئيس ابن سينا فيه رسالة فارسية حقق فيها إمكان المعراج وأثبت.

[الرسالة في المعرفة]

- للشيخ محمد بن قطب الدين الأزنيقي المتوفى (سنة ٨٨٥ خمس وثمانين وثمانمائة) ألفها في تحقيق سبحانك ما عرفناك حق معرفتك ورد من أكفر (١) قائله وهو من المشايخ الكبار ورتبها على مقدمة وفصول وخاتمة أولها الحمد لله الذي غرق في بحار معرفته عقول العقلاء الخ.

رسالة معما

- فارسية لمير حسين بن محمد الحسيني النيسابوري المتوفى (سنة ٩٠٤ أربع وتسعمائة) ألفها لمير عليشير أولها:

بنام آنك از تأليف وتركيب. الخ ولنور الدين عبد الرحمن بن أحمد الجامي المتوفى سنة ٨٩٨ ثمان وتسعين وثمانمائة شرحها مصطفى بن شعبان السروري بالتركية المتوفى سنة ٩٦٩ تسع وستين وتسعمائة وله شرح رسالة مير حسين أيضاً المذكور وله شرح آخر لرسالة المعما للشاعر المعروف بعلى كر. وللشيخ محمد البدخشى نزيل دمشق المتوفى سنة ٩٢٢ اثنتين وعشرين وتسعمائة وليوسف المتخلص ببديعي الشاعر.

الرسالة المعنوية في التطبيق بين كلام الشيخ

الأكبر والحضرة المولوية

- فارسية مختصرة لبعض المشايخ أولها سبحان من أثبت حقائق الأشياء في حضرة علمه الأزلي الخ.

[الرسالة المعينية في الهيئة]

- فارسية على أربع مقالات أولها: سباس وستايش حضرت الخ. ذكر في أولها من الملوك عبد الرحيم بن أبي منصور شهريار إيران وصدره وولده معين الدين أبا الشمس بن عبد الرحيم.

[الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت]

- لأبي علي «الحسن بن أحمد» ابن البناء ذكره البقاعي في مشيخته.


(١) تصحيف ٣ - ٣٤٤ - ٠١ انكر: F