للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

المتوفى سنة ١٠٠٢ اثنتين وألف باسم السلطان مراد خان بن سليم خان مع الحاقات وكاشفة وقال في آخر تلك الترجمة وقع الفراغ من تحريره يوم الخميس السابع والعشرين من شهر ذي الحجة سنة ٩٩٣ ثلاث وتسعين وتسعمائة على يدي محمد المعروف بالمعروف بن محمد الشهير بالشريف بن عبد الغني العباسي نسباً وطرب أفزوني مولداً ومنشأً حين كان قاضياً بأزمير. وله تكملة الرشحات كما ذكر فيه كتب فيها من بعده من الطائفة المذكورة لكنها لم تشتهر.

[رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيب]

- للشيخ الأديب

ابن قليته أبي العباس أحمد بن محمد بن علي اليمني الكاتب المتوفى سنة ٢٣١ إحدى وثلاثين ومائتين ورتبه على أربعة عشر باباً الأول في فضل النكاح الثاني في ذكر النكاح الثالث فيما يدل على عظم النكاح الرابع فيما يحب النساء من الرجال الخامس فيما يحب الرجال من النساء السادس في اختلاف الرجال والنساء في الأحوال السابع في ذكر أبواب من النكاح الثامن فيما يجب معرفته من منافع الباه ومضاره التاسع في ذكر السحاق العاشر في فضل الغلمان على الجواري الحادي عشر في فضل الجواري على الغلمان الثاني عشر في ذكر القيادة وأهلها الثالث عشر فيما يجب فيه الحزم من قبل النساء الرابع عشر في نوادر وأشعار أوله الحمد لله استفتاحاً بذكره الخ.

[رشف الرحيق في وصف الحريق]

- لصلاح الدين أبي الصفا خليل بن أيبك الصفدي الشافعي المتوفى سنة ٧٦٤ أربع وستين وسبعمائة وهو مقامة.

[رشف الزلال من السحر الحلال]

- لجلال الدين السيوطي المتوفى سنة ٩١١ إحدى عشرة وتسعمائة من مقامته [من مقاماته] وهي في أحد وعشرين عالماً تزوج كل منهم ووصف كل ليلته مورياً بألفاظ فنه.

رشف المنهلين في تخميس أبيات الشيخ عبد القادر

الكيلاني

- لتقي الدين أبي بكر بن حجة المتوفى سنة … مختصر ذكر فيه أن الشيخ بدر الدين بن الصاحب خمسها ولم يضرب الأخماس في الأسداس أوله الحمد لله الذي أعذب مناهل الصبابة الخ.