للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (١٦٩) .

٦- ... ثم يقرأُ آيةَ الكرسِيِّ (١٧٠) ، والمعوِّذاتِ: الإخلاصَ والفلقَ والناسَ (١٧١) .

٧- ... إضافةً لما ذُكِر، فإنه يكرِّرُ عَشْراً قَوْلَهُ: «لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، يُحْيِي وَيُمِيتُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» وذلك بعدَ أداء فريضتَي الفجر والمغرِبِ خاصة (١٧٢) .


(١٦٩) أخرجه مسلم؛ أيضًا في كتاب المساجد، باب: استحباب الذكر بعد الصلاة وبيان صفته، برقم (٥٩٧) ، عن أبي هريرة رضي الله عنه.
(١٧٠) أخرجه النَّسائي في «الكبرى» ، برقم (٩٩٢٨) ، وفي «عمل اليوم والليلة» ، برقم (١٠٠) ، وابن السنّي أيضاً، برقم (١٢١) .
(١٧١) أخرجه أبو داود، كتاب: الوتر، باب: في الاستغفار، برقم (١٥٢٣) ، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه. والترمذيّ؛ كتاب: فضائل القرآن، باب: ماجاء في المعوّذتين، برقم (٢٩٠٣) ، عنه أيضاً، بالاقتصار على [المعوّذتين] .
(١٧٢) ثبت ذلك في سنّة النبي صلى الله عليه وسلم، كما أفاده سماحة العلاّمة ابن باز _ح في (تحفة الأخيار) . أما ثبوته دبر صلاة الفجر، فقد أخرجه الترمذي - وحسّنه واستغربه - في كتاب: الدعوات، باب: في ثواب كلمة التوحيد، برقم (٣٤٧٤) ، عن أبي ذر رضي الله عنه. وأما ثبوته على إثر المغرب، فقد أخرجه الترمذي - وحسّنه كذلك واستغربه - في كتاب: الدعوات، باب: في تساقط الذنوب، برقم (٣٥٣٤) ، عن عمارة بن شبيب السبائي رضي الله عنه.

<<  <   >  >>