للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الناصحين ذكر فيها خبر موضوع عن علي رضي الله عنه.

وأفيد معاليكم بأن العلماء رحمهم الله تعالى: (نصوا على أن الوصايا المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه أوصى بها عليا وكل ما صدر بياء النداء من الرسول لعلي كلها موضوعة، ما عدا قوله عليه والصلاة والسلام «يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي (١) » ، ممن نص على ذلك ملا علي القاري في كتاب: (الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة) المعروف بالموضوعات الكبرى طبعة دار الأمانة ص ٣٩٣ وفي صفحة ٤٠٥ من نفس الكتاب، وكذلك الشيخ إسماعيل العجلوني في كتابه: (كشف الخفاء ومزيل الألباس) جزء ٢ ص ٤٠٦ طبعة دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.

والحديث الذي تضمنته هذه النشرة ذكره المنذري في الترغيب والترهيب، والذهبي في الكبائر ولم يعزواه لأحد، وبعد مراجعتنا للأحاديث الصحيحة الواردة في الإسراء لم نجده فيها بهذا النص ولم يرو علي شيئا منها.

فعليه نرجو من معاليكم التأكيد على المسئولين في الرابطة أن لا ينشروا شيئا عن الرسول صلى الله عليه وسلم في المجلة وأخبار العالم الإسلامي وغيرها إلا بعد التأكد من صحته.


(١) صحيح البخاري كتاب المغازي (٤٤١٦) ، صحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة (٢٤٠٤) ، سنن الترمذي كتاب المناقب (٣٧٢٤) ، سنن ابن ماجه المقدمة (١٢١) ، مسند أحمد بن حنبل (١/١٨٥) .

<<  <  ج: ص:  >  >>