للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[هل الدعوة والصدقة ترد القضاء والقدر]

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الابن المكرم صاحب السمو الملكي الأمير المكرم عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز، وفقه الله لكل خير، آمين.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

فقد وصلني كتابكم الكريم المؤرخ في ٢٤ \ ٨ \ ١٤١١ هـ، وصلكم الله بهداه، وما تضمنه من الأسئلة كان معلوما. وهذا نصها وجوابها (١) :

س ا: هل الدعاء والصدقة ترد القضاء والقدر؟

ج ١: قدر الله عز وجل ماض في عباده، كما قال الله سبحانه: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} (٢) وقال عز وجل: {أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} (٣) وقال سبحانه: {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} (٤)

وثبت عن النبي أنه قال لجبريل عليه السلام لما سأله عن الإيمان: «الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره (٥) » وقال: «إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة (٦) » قال: «وعرشه على الماء (٧) » رواه الإمام مسلم في صحيحه، وقال عليه الصلاة والسلام: «كل شيء بقدر حتى العجز والكيس (٨) » رواه مسلم أيضا.

والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وقد ثبت عنه ما يدل على أن الحوادث معلقة بأسبابها، كما في قوله: «إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه، وإن البر يزيد العمر ولا يرد القدر إلا الدعاء (٩) » ومراده أن القدر المعلق بالدعاء يرده الدعاء


(١) تاريخه ٢٩ ٨ ١٤١١هـ
(٢) سورة الحديد الآية ٢٢
(٣) سورة الحج الآية ٧٠
(٤) سورة القمر الآية ٤٩
(٥) صحيح مسلم الإيمان (٨) ، سنن الترمذي الإيمان (٢٦١٠) ، سنن النسائي الإيمان وشرائعه (٤٩٩٠) ، سنن أبو داود السنة (٤٦٩٥) ، سنن ابن ماجه المقدمة (٦٣) ، مسند أحمد بن حنبل (١/٢٧) .
(٦) صحيح مسلم القدر (٢٦٥٣) ، سنن الترمذي القدر (٢١٥٦) ، مسند أحمد بن حنبل (٢/١٦٩) .
(٧) صحيح البخاري التوحيد (٧٤١٩) ، صحيح مسلم الزكاة (٩٩٣) ، سنن الترمذي تفسير القرآن (٣٠٤٥) ، مسند أحمد بن حنبل (٢/٣١٣) .
(٨) صحيح مسلم القدر (٢٦٥٥) ، مسند أحمد بن حنبل (٢/١١٠) ، موطأ مالك الجامع (١٦٦٣) .
(٩) سنن ابن ماجه المقدمة (٩٠) ، مسند أحمد بن حنبل (٥/٢٨٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>