للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ذكره بالحرث بن مالك لأنّ كعبا جدّهم الخامس منسوب إلى الجدّ وهو أبو منصور أحمد بن محمد بن أحمد بن الحرث الحارثي السرخسي أخبرني عنه ابن عمّه والدي القاضي أبو القاسم عبد الواحد بن محمد المديني عن الليث بن الحسن وغيره.

الحَجْري ذكر ثلاثة حجر حمير الثاني حجر رُعَيْن وذكر في المنسوبين إليه سعيد بن أبي سعيد الحَجْري حَجْر رُعَيْن روى عنه أيوب بن بُجَيْد ولا أرى حجر رعين إلاّ حجر حمير سواء ويدلّ على ذلك ما ذكره أبو سعيد بن يونس في ذكر أيوب بن بجيد قال يروى عن سعيد بن أبي سعيد الحجري حجر حمير وبجيد هذا بالجيم وذكر الحاكم أبو عبد الله بالخاء.

الحَدَثي ذكر اثنين أحدهما سويد بن سعيد وذكره عن أبي بكر الخطيب أنّه سكن الحديثة حديثة النورة على فراسخ من الألنبار ووجدت عن بعضهم قال حدّثنا سُويد بحديثة التنور.

الحِصْني ذكر اثنين الأول منسوب إلى حصن مَسْلمة بن عبد الملك من أرض الجزيرة وقد ذكر ابن أبي حاتم محمد ابن حفص الحصني قال موضعا رقّة وحلب وهذا يقال له حصن الأكراد وهو ثالث لمل ذكره الرابع ما ذكره ابو بكر بن المقري قال حدّثنا أبو عمر بن عبد الجبار بن نعيم بن إسماعيل الحصني بحصن منصور حدّثنا أبو فروة الرُّهاوي.

الحِيري ذكر حيرة الكوفة وحيرة نيسابور وذكر في المنتسبين إلى حيرة نيسابور أبا بكر أحمد بن الحسن الحيري صاحب أبي العّباس الأصمّ وقد ذكر سبطة أبو البركات مسعود بن عبد الرحيم

<<  <   >  >>