للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

على فلان بن فلان الحرامي دين وهم من الأنصار الثاني منسوب إلى قبيلة من بني تميم لهم بالكوفة خطة قاله أبو بكر العسكري منهم عيسى بن المغيرة الحرامي روى عنه الثوري وجماعة آخرين حراميون ذكرهم الأمير ولم يذكر نسبهم.

الحَسَّاني والحَسَّاني والحَسَّاني الأول أبو الخطاب زياد ابن يحيي بن زياد بن حسان الحسّاني بصري ذكره الكلاباذي روى عنه البخاري الثاني محمد بن إسماعيل بن البختري الحسّاني الواسطي أبو عبد الله الضرير سكن سامرا عن وكيع وأبي معوية الثالث إلى درب الحسّاني بصالحان من محال أصبهان رأيتُ من روى عن بعض ساكنيها فقال في نسبه الحسَّاني.

الحَلِيمي والحَلِيمي والحَلِيمي باللام الأول من ولد حليمة السعدية ظئر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أبو عمر محمد بن أحمد الحليمي روى بالأنبار عن آدم بن أبي أياس أربعة أحاديث مناكير الثاني أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن محمد الحليمي الجرجاني الفقيه الشافعي إمام كبير صار إلى بُخارا الثالث الحسن بن محمد ابن حليم الحليمي المروزي شيخ أبي عبد الله بن مندة.

الحِمّصي والحِمّصي الأول عبد الله بن منير الحمّصي مصري ذكره ابن يونس وقال كان يسكن دار الحّمص في المربّعة نُسب إليها كان هو وأخوه حّجاج موثّقين عند القضاة وقد حدّثا جميعا الثاني قال الأمير ابن ماكولا إبراهيم بن الحّجاج بن منير الحّمصي كان يقلي الحّمص ذكره ابن يونس وكان يعرف بالقّلاء سمع

<<  <   >  >>