للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الثالث منسوب إلى حارثة مراد منهم عبد الرحمن بن روح بن صلاح المرادي ثمّ الحارثي روى عن أبيه هكذا نسبة علي بن قُديد وقال أبو سعيد بن يونس وقد قيل أنّ بن صلاح من الموصل ناقله إلى مصر وأمّا. دارهم فتُحصر في مُراد في الحارثيين والله أعلم.

الحَافُظ والحَافُظ الأول لقب جماعة من أئمّة الحديث لحفظهم له ومعرفته والذَبّ عنه الثاني منسوب إلى حفظ الثياب في الحَمامات وأهل بغداد يسمّونه الحافظ نتهم شيخُنا الحسين بن احمد ابن طلحة النعالي حدّث عنه أبو نصر بن اليونارتي الأصبهاني وكان يقول في روايته عنه الحافظ روى عن أبي عمر بن مهدي وأبي سعد الماليني وغيرهما.

الحبَّاني والحبَّاني الأول منسوب إلى جده منهم أبو حاتم ابن جبَّان معروف بالحبَّاني وهو محمد بن حبَّان بن احمد بن حبَّان التميمي البُسْتي روى عنه أبو عبد الله وأحسن الثناء عليه في التأريخ وكان المستملي عليه وروى أبو الحسن الدارقطني عنه بالإجازة وله التصانيف المشهورة الثاني منسوب إلى سكّة حبَّان منهم محمد بن جعفر بن احمد بن عبد الحّبار الحِبّاني أظنُّه نيسابوريا.

الحَبَشي والحَبَشي الأول جماعة ينسبون إلى قبائل الحَبَشَة وفيهم كثرة وشهرة الثاني أبو سَلاَّم الحبشي يقال لا اسم له وقال قوم اسمه مَمْطُور قال أبو بكر بن أبي داود ليس من الحبشة ولكنّه من طائفة من خثعم كان فيهم رجل يقال له أبو فلان

<<  <   >  >>