للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال:

يا أيّهذا النائم المفترش ... لست على شيء فقم فانكمش

لست كقوم أصلحوا أمرهم ... فأصبحوا مثل المعى والكرش

وجرى الماء في أمعاء الوادي: في مذانبه. قال:

تحبو إلى أصلابه أمعاؤه

[م غ ر]

مغر الثوب: صبغه بالمغرة، وثوب ممغّر. وفرس ورجل أمغر: أشقر. وشاة ممغر. وقد أمغرت إذا خالط لبنها دم. وعن عبد الملك: مغرناً يا جرير: أنشدنا لابن مغراء.

[م غ ص]

في بطنه مغص ومغصٌ، وقد مُغِص ومَغِص فهو ممغوص ومَغِصٌ وهو وجع وتقطيع في الأمعاء وأصله بالسين مغس من مغسه إذا طعنه والفصيح سكون الغين.

[م غ ل]

مغلت الدابة، وبها مغلة شديدة ومغلٌ، ودابة مغلة وممغولة وهو وجع في البطن من أكل التراب. ومغل به عند السلطان: سعى به. وإنه لصاحب مغالةٍ.

[م ق ت]

مقته مقتاً وهو بغض عن أمر قبيح. ومنه قيل لنكاح الرجل رابّته: نكاح المقت " إنه كان فاحشة ومقتاً " ومقت إلى الناس مقاتة، نحو: بغض بغاضة، وهو ممقوت ومقيت، وتمقت إليه: نقيض تحبّب إليه. وماقته. وتماقتوا، ومقّته إليّ: قبّح فعله.

[م ق ر]

" أمر من المقر " وهو الصبر. ومرٌّ ممقرٌ، وقد أمقر. قال لبيد:

ممقر مرٌّ على أعدائه ... وعلى الأذنين حلوٌ كالعسل

ولبن ممقر: كاد يمر لقروصه. وسمك ممقور: من مقر عنقه إذا دقّها.

[م ق ط]

شدّه بالمقاط وهو الحبل المغار. وتقول: شدّه بالقماط، فإن أبى فبالمقاط. ومقطوا الإبل مقطاً. ومقطوها تمقيطاً، وجعلها مقطاً واحداً. وتقول: لم أر في السفّاط، مثل الكريّ والمقّاط؛ وهو كريّ الكريّ يعجز عن حمل الرجل في بعض الطريق فيستكري له.

[م ق ع]

امتقع لونه.

[م ق ق]

رج أمق، وامرأة مقاء، والمقق: طول في دقّة، وفرس أشقّ أمقّ، ووصف أعرابي فرساً فقال: شقّاء مقّاء، طويلة الأنقاء. وتمققت ما في العظم: استخرجته كله. وتمقق الفصيل ما في الضّرع. وفلان مقامق: يتهكلم بأقصى حلقه. وعن بعض العرب: مقّ الله عيني وإلا فلا بلغ الله بي ظلام الليل إن كنت جلست مجلساً إلا ذهب بي الفضل أي قلعها.

ومن المجاز: بلدٌ أمقّ، وأرض مقّاء: بعيدة الأرجاء.

<<  <  ج: ص:  >  >>