للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[القارى - ١] سليمان (٢) مولى أبي الدرداء سمعت أبى يقول ذلك.

٢٠٢٥ - ذو اليدين وهو ذو الشمالين (٣) بن عبد عمرو له صحبة روى عنه مطير وحكى قصته أبو هريرة (٤) سمعت أبى يقول ذلك.

٢٠٢٦ - ذو مخبر الحبشي ابن أخي النجاشي شامي له صحبة روى عنه خالد ابن معدان وجبير بن نفير وابوحى المؤذن وابو الزاهرية والعباس (٤١١ م ٢) ابن عبد الرحمن مولى بني هاشم سمعت أبى يقول ذلك.

٢٠٢٧ - ذو الغرة الطائي (٥) له صحبة بما رواه (٦) عبيدة (٧) الضبي عن عبد اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ليلى عن ذي الغرة قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في أعطان الإبل والوضوء من لحومها.

والحديث خطأ والصحيح عن عبد الرحمن بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنِ الْبَرَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، وعبيدة (٧) ضعيف الحديث [وذو الغرة] روى عنه عبد الرحمن بن أبي ليلى سمعت أبي يقول ذلك.

[نا عباس الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: ذو الغرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم تسليما - ١] .

٢٠٢٨ - ذو الجوشن الكللابى الضبابي له صحبة روى عنه أبو إسحاق السبيعي، مرسل، سمعت أبي يقول ذلك.

حدثنا عبد الرحمن نا عمر بن شبة نا عتاب


(١) من م (٢) تأتى ترجمته في بابه وذكره البخاري في باب " سليم " وفى كنى التهذيب " اسمه سليمان وقيل سليم " (٣) فرق بينهما جماعة وقالوا ان ذا الشمالين استشهد ببدر وان ذا اليدين تأخر بعد ذلك بكثير راجع الاصابة (٤) م " وحكى قصة ابى هريرة " خطا أبو هريرة هو الذى حكى قصة ذى اليدين كما في الصحيحين وغيرهما وذلك في قضية سجود السهو (٥) في الاصابة الجهنى ويقال الهلالي " وفي الاستيعاب " الجهنى ويقال الطائى والهلالى " (٦) م " لرواية " (٧) هو عبيدة من معتب الضبى تأتى ترجمته في باب عبيدة
بالضم (٣ / ١ - ٩٤) ووقع هنا في م " عبيد " خطأ.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>