للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ان عطب منها شئ أن ينحره روى عنه ابن عباس سمعت أبي يقول ذلك.

٢٠٣٤ - ذؤيب بن حلحلة بن عمرو الخزاعى (٤١٢ م ٢) الأزدي (١) [ثم - ٢] أحد بني قمير شهد الفتح مع النبي صلى الله عليه وسلم مسلما وكان يسكن قديد وهو والد قبيصة بن ذؤيب مديني له صحبة روى عنه ابن عباس سمعت أبي يقول بعض ذلك وبعضه وجدته مكتوبا بخطه.

٢٠٣٥ - ذؤيب بن شعثم (٣) العنبري ويعرف بالكلاح أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما اسمك؟ قال: الكلاح، قال: اسمك ذؤيب.

وكان على رأسه ذؤابة طويلة.

وحديث آخر أن جند النبي صلى الله عليه وسلم سبوهم فأسلموا فرد عليهم نساءهم وردهم إلى بلادهم - فيما رواه المسور بن قريط بن بعثر بن رديح بن ذؤيب بن شعثم العنبري عن أبيه قريط عن جده رديح بن ذؤيب [وهو والد منصور بن ذؤيب - ٤] .

٢٠٣٦ - ذؤيب بن عباد (٥) الخزاعي روى عن عكرمة [وروى عن أبيه - ٦] حديث: أذهبتم طيباتكم (٧) روى عنه عمران بن عكرمة الخزاعي سمعت أبى يقول ذلك و [سمعت أبى - ٤] يقول: ذؤيب بن عباد وعمران بن عكرمة مجهولان.


= قول المؤلف " الخزاعى من بنى مالك ابن افصى اخوة اسلم " من العجب فأين خراعة من اسلم وانما ذاك آخر يقال له " ذويب بن حارثة تجد نسبه في نسب
اخيه اسماء بن حارثة في الاستيعاب وغيره (١) م " الاسدي " والاسد بسكون السين لغة في الازد (٢) من ك (٣) ويقال " شعثن " (٤) من م (٥) مثله يأتي اثناء الترجمة وكذلك في تاريخ البخاري والثقات والميزان واللسان وهكذا ياتي في ترجمة عمران بن عكرمة (٣ / ١ / ٣٠١) ووقع هنا في ك " عبادة " (٦) ليست هذه الجملة في ك ولم اجد لعباد والد ذوئب ترجمة (٧) زاد في م " وروى عنه ".
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>