للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[وفي رواية شعيب بن أبي حمزة عن الزهري قال أخبرني: عقبة بن سويد (١٩٣ م ٣) أنه سمع أباه وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه

وسلم وفي رواية يونس بن يزيد وإسحاق بن راشد عن الزهري عن عقبة - ١] بن سويد قال عن عمه ولعمه صحبة سمعت أبي يقول ذلك.

٩٩٧ - سويد بن طارق الحضرمي، ويقال طارق بن سويد، وسويد ابن طارق أشبه (٢) له صحبة روى عنه علقمة بن وائل سمعت أبي يقول ذلك.

٩٩٨ - سويد بن هبيرة العدوى البصري تابعي ليست له صحبة كذا رواه عبد الوارث ومعاذ بن معاذ عن أبي نعامة عن إياس بن زهير عن سويد بن هبيرة قال بلغني عن النبي صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ في السكة المأبورة.

وغلط روح بن عبادة فروى عن أبي نعامة عن إياس بن زهير عن سويد بن هبيرة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم سمعت أبي يقول ذلك.

٩٩٩ - سويد بن الصامت (٣) رأى النبي صلى الله عليه وسلم بسوق ذي المجاز وذلك قبل بعاث فدعاه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فكان قومه يرون أنه مات مسلما، شيخا كبيرا.

سمعت أبي يقول ذلك.


(١) من م كذا - ووقع فيها " اخبرا عن عقبة " وهو مخالف لاول الترجمة ويظهر من الاصابة ان الصواب عن يونس واسحاق " عتبة " ووقع في نسخة التاريخ " عقبة " في الموضعين (٢) اختلفوا في الترجيح راجع ترجمة " طارق بن سويد " من الاصابة (٣) زاد الذهبي في التجريد (١ / ٢٦٨) " بن خالد بن عقبة " وذكر قبله " سويد بن الصامت بن حارثة بن عدى " وهو صحابي قال ابن سعد والطبري شهد احدا فاما هذا الذى ذكره المؤلف فلم يتحقق اسلامه والله اعلم.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>