للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن شهاب (١) وأبي وائل والشعبي وعبد الله بن يسار وأبي هبيرة روى عنه الثوري وشعبة وعبيد الله (٢) بن عمر (٤٥٣ ك) وبشير بن سلمان (٣) سمعت بعض ذلك من أبي وبعضه من قبلي.

حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله ابن أحمد [بن حنبل - ٤] فيما كتب إلى قال سألت أبي عن سيار أبي الحكم فقال: صدوق ثقة.

حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى (٢٠٩ م ٣) بن معين أنه قال: سيار أبو الحكم ثقة.

١١٠٤ - سيار أبو حمزة (٥) روى عن قيس بن أبي حازم روى عنه إسماعيل بن أبي خالد وعبد الملك بن أبجر سمعت أبي يقول ذلك.


(١) مثله في تاريخ البخاري والثقات، وفى التهذيب نقل ذلك عن مسلم والنسائي والدولابى وغيرهم وذكر الدارقطني انه وهم وانما يروى عن طارق سيار أبو حمزة قاله أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وغيرهما (٢) مثله في التاريخ والثقات واكمال ابن ماكولا وغيرهما ووقع في م " عبد الله " (٣) مثله في التاريخ والثقات والاكمال ومرت ترجمة بشير بن سلمان في بابه وفى ترجمته من التهذيب روايته عن سيار ووقع في م " سليمان " كذا وقع فيها بالالف مع ان العادة فيها كتابة " سليمن " هكذا.
ووقع في التهذيب في موضع " بشير بن سليمان " خطأ وفى موضعين " بشير بن اسماعيل " وكذا وقع في ترجمة سيار ابى حمزة وهو خطأ ايضا والصواب " بشير ابى اسماعيل " وهو بشير ابن سلمان نفسه.
وذكر الدارقطني ان بشيرا انما يروى عن سيار ابى حمزة لا عن سيار ابى الحكم وفى التهذيب عن ابى داود انه ذكر حديثا من رواية بشير " ثنا سيار أبو الحكم عن طارق بن شهاب " قال " قال أبو داود عقبة هو سيار أبو حمزة ولكن بشير كان يقول سيار أبو الحكم وهو خطأ، قال احمد هو سيار أبو حمزة، وليس قولهم: سيار أبو الحكم.
بشئ " وجرى البخاري على ظاهر السند وكذلك مسلم وابو حاتم والنسائي والدولابى وابن حبان والله اعلم (٤) من م (٥) يقال ان هذا هو الذى روى عن طارق بن شهاب وسمع من بشير = (*)

<<  <  ج: ص:  >  >>