للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فاختلف [عن - ١] الثوري في ذلك فرواه زيد بن الحباب عن الثوري عن توبة العنبري عن سلامة عن أبي هريرة، وروى عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن توبة العنبري عن فلان بن عتاب عن أبي هريرة قال: دم البيضاء في الأضحية أفضل من دم سوداوين، سمعت بعض ذلك من أبي وبعضه من قبلي.

١٣٦٥ - سلمى بن عبد الله بن سلمى (١) أبو بكر الهذلي بصري وهو ابن بنت حميد بن عبد الرحمن الحميري روى عن الحسن ومحمد بن سيرين وعكرمة وأبي تميمة الهجيمي وأبي المليح ومعاذة العدوية وروى عنه وكيع وأبو نعيم ومحمد بن مناذر سمعت أبي يقول ذلك.

قال أبو محمد [روى - ٣] عن [عون بن - ٣] عبد الله بن مسعود روى عنه القاسم ابن الحكم العرني.

حدثنا عبد الرحمن نا أبي عن أبي مسهر نا مزاحم

ابن زفر الكوفي قال سألت شعبة عن أبي بكر الهذلي فقال: دعني لا اقئ.

حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي الصيرفي قال سمعت يحيى - يعني ابن سعيد - ذكر أبا بكر الهذلي فلم يرضه ولم أسمعه ولا عبد الرحمن يحدثان عنه بشئ قط.

قال وسمعت يزيد بن زريع يقول: عدلت عن أبي بكر الهذلي عمدا.

حدثنا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي نا يحيى بن معين قال كان غندر يقول كان أبو بكر (٢٤٩ م ٣) الهذلي إمامنا وكان يكذب.

حدثنا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: أبو بكر الهذلي ليس بشئ.

حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: أبو بكر الهذلي ليس بقوي [لين - ٤] الحديث يكتب حديثه


= كان بصيغة المتكلم فلا خلاف وان كان بصيغة الغائبة فهذا وجه آخر من الخلاف والظاهر الاول والله اعلم (١) من ك (٢) مثله في اكمال ابن ماكولا وكنى الدولابى (١ / ١٢١) وكنى التهذيب ووقع في ك " سلم " (٣) سقط من م (٤) من ك.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>