للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رضي الله عنه ونحن غلمان نلعب في المسجد فضربنا بالمخفقة روى ابراهيم ابن حمزة الزبيري عن طلحة بن صالح عنه سمعت أبي يقول ذلك.

١٤٩٢ - شرحبيل بن كندة من أوائل قضاة الكوفة في عهد سلمان بن ربيعة [روى عن ... روى عنه ... - ١] سمعت أبي يقول ذلك.

١٤٩٣ - شرحبيل بن مرة (٢) (٢٦٨ م ٣) كان عاملا لعلي رضي الله عنه على النهرين فيما رواه عبيدة الضبي عن إبراهيم النخعي سمعت أبي يقول ذلك.

١٤٩٤ - (٣) شرحبيل بن عبد الرحمن أبو طياف الجملي مصري روى عن عبد الله [بن هبيرة السبائي روى عمرو بن سواد السرحي (٤) المصري عن

عبد الله - ٥] بن كليب المرادي عنه.

١٤٩٥ - شرحبيل بن مسلم الخولاني، وهو ابن مسلم بن حامد روى عن أبي أمامة الباهلي وعن ابن حي (٦) روى عن ثور بن يزيد واسماعيل ابن عياش سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن قال ذكره ابى عن اسحاق ابن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: شرحبيل بن مسلم ضعيف.

١٤٩٦ - شرحبيل بن مدرك الجعفي روى عن ابن عباس وعبد الله بن نجى روى عنه أبو أسامة ومحمد بن عبيد الطنافسي سمعت أبي يقول ذلك.

ثنا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سئل يحيى ابن معين عن شرحبيل بن مدرك فقال: ثقة، روى عنه محمد بن عبيد.

١٤٩٧ - شرحبيل بن شريك المعافري بصري أبو محمد روى عن ابى


(١) من ك (٢) يأتي في باب شرحيل " شراحيل بن مرة ... " وفى الاصابة انه وهذا واحد (٣) تأخرت في م هذه الترجمة إلى آخر الباب (٤) في الاصل - ك " السرجى " خطأ ستأتي ترجمته (٣ / ١ / ٢٣٧) وفيها وقع نسبه إلى عبد الله بن سعد ابن ابى سرح والى هذا ينسب (٥) سقط من م (٦) في تهذيب المزى " ابى حى شداد بن حى ".
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>