للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن عثمان بن خثيم [وشمر - ١] بن عطية وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين (٢) وأبان بن صالح وداود بن أبي هند وعبيد الله بن أبي زياد وعبد الحميد بن بهرام سمعت أبي يقول ذلك.

نا عبد الرحمن نا محمد ابن إبراهيم ثنا عمرو بن علي قال سمعت معاذا يعني ابن معاذ العنبري يقول (٣) ما تصنع بحديث شهر فإن شعبة ترك حديث شهر [يعني - ٤] ابن حوشب نا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي نا عبد الرحمن [يعني - ٥] ابن مهدي عن شهر بن حوشب وكان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه نا عبد الرحمن أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال قلت لأحمد بن حنبل: شهر بن حوشب؟ قال: ما أحسن حديثه - ووثقه

وهو شامي من أهل حمص.

وأظنه قال: هو كندى روى عن أسماء بنت يزيد أحاديث حسانا.

نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سئل يحيى بن معين عن شهر بن حوشب (٤٨٤ ك) فقال: ثقة.

نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: شهر بن حوشب أحب إلي من ابى هارون العبدى ومن (٢٩٧ م ٣) بشر بن حرب، وليس بدون أبي الزبير، لا يحتج بحديثه.

نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن شهر بن حوشب فقال: لا بأس به، ولم يلق عمرو بن عنبسة.

١٦٦٩ - شهر بن المعتمر ويقال سهم بن المعتمر وسهم أصح (٦) روى عن الهجيمي (٧) روى عنه عبد الملك بن الحسن الجاري سمعت أبي يقول


(١) سقط من ك وتقدمت ترجمة شمر بن عطية في بابه وفيها روايته عن شهر (٢) مثله في التهذيب وفى ترجمة عبد الله من هذا الكتاب وغيره ووقع في ك " حسن " خطأ (٣) في التهذيب والميزان عن معاذ بن معاذ " سألت ابن عون عن حديث هلال بن ابى زينب عن شهر ... فقال: ما تصنع ... " فقوله " ما تصنع ... " من قول بن عون (٤) من ك (٥) من م (٦) تقدمت له ترجمة في باب سهم فراجعها (٧) م " الجهيمى " خطأ.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>