للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال قلت للضحاك سمعت من ابن عباس شيئا؟ قال لا.

قلت رأيته قال لا.

ثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن الضحاك بن مزاحم فقال كوفي ثقة، ولم يسمع من ابن عباس.

٢٠٢٥ - ضحاك بن عبد الله القرشي روى عن حكيم بن حزام وأنس سمع منه بكير بن الأشج قال (١) إن لم يكن ابن (٢) خالد بن حزام فلا أعرفه لأن عيسى بن المغيرة بن [الضحاك بن - ٣] عبد الله بن خالد ابن حزام (٤) سمعت أبي يقول ذلك.

٢٠٢٦ - (٥) [الضحاك بن شرحبيل روى عن أعين البصري روى عنه سعيد بن أبي أيوب وابن لهيعة وحيوة بن شريح سمعت أبي يقول ذلك - ٦] نا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول: الضحاك بن شرحبيل لا بأس به صدوق.

٢٠٢٧ - ضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب (٣٤٨ م ٣) ويقال [ابن - ٧] عرزم، وعرزب أصح روى عن أبي موسى الأشعري، مرسل وأبي هريرة وعبد الرحمن بن غنم روى عنه مكحول وعدي بن عدي وأبو سنان عيسى بن سنان وعبد الله بن نعيم الأردني (٨) سمعت أبي يقول ذلك.

٢٠٢٨ - ضحاك عم الضحاك بن عثمان (٩) القرشي المديني روى عن


(١) أي البخاري فيما يظهر فان اصل العبارة الآتية له راجع التاريخ (٢ / ٢
/ ٣٣٥) (٢) هكذا في م والتاريخ ووقع في ك " انى لم بن " كذا (٣) من م والتاريخ (٤) المعنى انه قد عرف في نسب عيسى " الضحاك بن عبد الله ابن خالد بن حزام القرشى " وجاءت الرواية عن ضحاك بن عبد الله القرشى عن حكيم بن حزام فلعل الضحاك هذا هو جد عيسى (٥) سقط صدر هذه الترجمة من ك (٦) من م (٧) من ك (٨) هكذا ضبطه ابن ماكولا في الاكمال وغيره ووقع في الاصلين " الازدي " خطأ (٩) يأتي نسب الضحاك بن = (*)

<<  <  ج: ص:  >  >>