للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن سهم (١) سمعت أبي يقول ذلك.

٢٢١٤ - ظالم بن عمرو بن سفيان أبو الأسود الديلي (٢) روى عن عمر وعلي (٣) وأبي ذر وأبي موسى وولى قضاء البصرة روى عنه [ابنه - ٤] أبو حرب بن أبي الأسود سمعت أبي يقول ذلك.

نا عبد الرحمن أنا أبو بكر ابن أبي خيثمه فيما كتب إلى قال سألت يحيى بن معين عن أبي الأسود الديلي فقال: اسمه ظالم بن عمرو [بن سفيان - ٥] وهو أول من تكلم في النحو بصرى ثقة.

٢٢١٥ - ظالم بن سارق العتكي أبو صفرة والد المهلب بن أبي صفرة روى عن عمر رضي الله عنه روى عنه ابنه المهلب سمعت ابى يقول ذلك.


(١) راجع ترجمة سلامة
(٢) بهامش ك " قال في الصحاح " والدؤل (صوابه: الدئل - بضم الدال وكسر الهمزة) دويبة شبيهة بابن عرس قال احمد بن يحيى لا نعلم اسما جاء على فعل غير هذا. قال الاخفش والى المسمى بهذا نسب ابو الاسود الدؤلى الا انهم فتحوا الهمزة على مذهبهم في النسبة استثقالا لتوالى كسرتين مع ياء النسب كما ينسب إلى نمر نمري وربما قالوا ابو الاسود الدولي فقلبوا الهمزة واوا لان الهمزة إذا انفتحت وكانت قبلها ضمة فتخفيفها ان نقلبها واوا محضة كما قالوا في جؤن: جون، وفى مؤن: مون. وقال ابن الكلبى: هو أبو الاسود الديلى فقلبت الهمزة ياء حين انكسرت فإذا انقلبت ياء كسرت الدال لتسلم الياء كما قالوا قيل وبيع " (٣) ك " عن عمرو بن على " خطأ
(٤) من ك
(٥) من م - والحمد لله رب العالمين.
تم طبع القسم الاول من المجلد الثاني من كتاب الجرح والتعديل لابن ابى حاتم الرازي في ٥ صفر سنة ١٣٧٢

<<  <  ج: ص:  >  >>