للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن عبد الرحمن بن حيوءيل.

قال أبو محمد:

لم يكن الأوزاعي - ١] وقف على كتابه معمر عن الزهري فأنه أكثرهم رواية عنه ولا وقف على كتابة عقيل ويونس وإنما شاهد من قرة ما كان يورده عليه فتصور صورته عنده انه اعلمهم بالزهري، ويحتمل أنه [عني أنه - ٢] كان عالما بأخلاق الزهري ولم يرد أنه كان عالما بحديث الزهري والله أعلم.

حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا عبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل نا ايوب ابن تميم القاري عن الأوزاعي أنه كان إذا حدث عن إسماعيل بن عبيد الله

قال: وكان مأمونا على ما حدث.

حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي نا أبو موسى الأنصاري - يعني الخطمي - نا الوليد بن مسلم قال سمعت الأوزاعي (٥٧ ك) يفضل محمد بن الوليد الزبيدي على جميع من سمع من الزهري.

حدثنا عبد الرحمن نا أبي رضى الله عنه قال نا أحمد بن أبي الحواري قال سمعت أبا مسهر قال قال الأوزاعي: عليكم بكتب الوليد بن مزيد فأنها صحيحة.

حدثنا عبد الرحمن نا العباس بن الوليد بن مزيد [قال قال لي يوسف ابن السفر سمعت الأوزاعي يقول: ما عرض على كتاب أصح من كتب الوليد بن مزيد.

نا العباس بن الوليد - ٣] قال سمعت صالح بن زيد (٤) شيخ لنا قال قلت للوليد بن مسلم إلى من اختلف؟ فقال: عليك بالوليد بن مريد فإني سمعت الأوزاعي يقول: كتب الوليد بن مزيد صحيحة.


(١) سقط من ك ود (٢) سقط من م (٣) من م (٤) م " يزيد ".
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>