للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

روى عنه ابن المبارك ووكيع ومحمد بن يوسف الفريابى وأبو النضر هاشم بن القاسم وابو الوليد وعمرو بن خالد وكاتب الليث، سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن قال وقال أبي قال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد قال من اراد حديث شهر فعليه بعبد الحميد بن بهرام (نا حرب بن اسمعيل فيما كتب إلي قال قلت لاحمد بن حنبل عبد الحميد بن بهرام؟ فقال شيخ ثقة كان يكون بالمدائن في بعض السواد، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قال أحمد بن حنبل عبد الحميد ابن بهرام -) حديثه عن شهر مقارب كان يحفظها كأنه سورة من القرآن وهى سبعون حديثا طوال، نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال عبد الحميد بن بهرام ثقة، نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن عبد الحميد فقال هو في شهر بن حوشب مثل الليث بن سعد في سعيد المقبرى قلت ما تقول فيه؟ فقال ليس به بأس، احاديثه عن شهر صحاح لا اعلم روى عن شهر بن حوشب احاديث احسن منها ولا اكثر منها، املى عليه في سواد الكوفة قلت يحتج به (٢) قال لا ولا بحديث شهر بن حوشب ولكن يكتب حديثه.

٤٣ - عبد الحميد بن بكار الدمشقي نزيل بيروت روى عن سعيد بن عبد العزيز ومحمد بن مهاجر والهقل بن زياد وسعيد بن بشير روى عنه العباس بن الوليد بن مزيد البيروتى وابو زرعة الرازي وسعد (٣) بن محمد البيروتى.

٤٤ - عبد الحميد بن بيان الواسطي روى عن اسحاق الازرق روى عنه (ابى و - ١) أبو زرعة.

باب الجيم

٤٥ - عبد الحميد بن جبير بن شيبة يعد في أهل الحجاز روى عن سعيد ابن المسيب وصفية بنت شيبة ومحمد بن عباد بن جعفر روى عنه ابن جريج وقرة ابن خالد وابن عيينة سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال عبد الحميد بن جبير بن شيبة ثقة.


(١) من س (٢) س " بحديثه " (٣) تقدمت ترجمته في بابه ووقع في س " سعيد " كذا - ح.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>