للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ثقة ثبت وهو اثبت من خصيف في الحديث.

نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سئل يحيى بن معين عن عبد الكريم الجزرى فقال ثقة، نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلى قال أنا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى بن معين عبد الكريم احب اليك أو خصيف؟ فقال عبد الكريم احب إلى وخصيف ليس به بأس.

نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن عبد الكريم الجزرى فقال هو ثقة وهو أحب إلى من خصيف ومن خصاف اخى خصيف، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد الكريم بن مالك الجزري فقال ثقة.

٣١١ - عبد الكريم بن أبي المخارق أبو امية المعلم وهو عبد الكريم بن طارق ويقال ابن قيس روى عن مجاهد وعطاء والحسن وإبراهيم النخعي روى عنه الثوري ومالك وابن ابى عروبة وابن عيينة، نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن نا محمد بن حماد أبو عبد الله الطهراني نا عبد الرزاق عن معمر عن ايوب انه ذكر عبد الكريم ابا امية فقال يرحمه الله كان غير ثقة قلت لم (١) يا ابا بكر؟ قال سألني عن احاديث لعكرمة فحدثته بها فكان يقول بعدى حدثنى عكرمة، نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين قال سمعت أبا حفص عمرو بن علي قال كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عبد الكريم الملم وذكروا مرة عند يحيى يوم الجمعة في مسجد الجامع وانا شاهد التروح في الصلاة فقال يذكرون عن مسلم بن يسار وأبي العالية، فقال له عفان من حديث من؟ فقال فيما بينه وبينه وانا اسمع حدثنا هشام بن ابى عبد الله عن عبد الكريم المعلم عن عمير بن ابى يزيد، واما عبد الرحمن فانى سألته فيما بينى وبينه فقال فأين التقوى؟ ثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عبد الكريم المعلم وسألته عن حديث من حديث محمد بن راشد عن عبد الكريم المعلم فقال دعه فلما قام سألته فقال فأين التقوى؟


(١) في الاصل قط " له " كذا - ح.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>