للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن المبارك أحد اطلب للعلم منه، لحل إلى اليمن وإلى مصر والشام والبصرة

والكوفة وكان من رواة العلم، وكان أهل ذاك، كتب عن الصغار والكبار كتب عن عبد الرحمن بن مهدي (٧٢ د) وكتب عن الفزاري وجمع أمرا عظيما.

حدثنا عبد الرحمن نا ابي نا عمر وبن محمد الناقد قال سمعت سفيان ابن عيينة يقول: ما قدم علينا أحد يشبه عبد الله بن المبارك ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة أراه قال - في الكيس والمعرفة.

حدثنا عبد الرحمن نا أبو بكر بن الأسدي (١) عبد الله بن محمد بن الفضل الصيداوي قال مسعت ابن شنبويه (؟) قال سئل ابن (١٢٣ م) المبارك مسألة في المسجد الحرام فجعل يقول: مثلي يفتي في المسجد الحرام؟ أو أنا أهل أن أفتي في المسجد الحرام.

حدثنا عبد الرحمن نا سهل بن يحيى (٢) العسكري نا محمد بن عبد المجيد نا عبد الله بن المبارك قال كتب إلى سفيان بن سعيد: إلى عبد الله [ابن المبارك - ٣] أما بعد فانشر في الناس مما علمك الله وإياك والسلطان.

حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا المسيب بن واضح قال سمعت المعتمر بن سليمان يقول: ما رأيت مثل ابن المبارك نصيب عنده الشئ الذي لا يصاب عند أحد.


(١) في ك ود " أبو بكر بن أبي الأسود " كذا وتاتى ترجمة هذا الرجل في العبادلة " عبد الله بن محمد بن الفضل أبو بكر الاسدي " وهكذا يذكره المؤلف في مواضع والله علم (٢) م " سهل بن محمد " وسهل بن محمد العسكري معروف لكن لم يدركه المؤلف فاما سهل بن يحيى العسكري فلم اجده وانما المعروف سهل بن بحر العسكري وهو من شيوخ المؤلف والله اعلم
(٣) ليس في ك.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>