للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب من روى عنه العلم ممن يسمى عتبان

١٩٢ - عتبان بن مالك الانصاري احد بنى سالم وكان اعمى يؤم قومه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه محمود بن الربيع سمعت أبي يقول ذلك.

١٩٣ - عتبان بن عمرو بن اياس روى عن السائب بن يزيد روى عنه الضحاك بن عثمان الحزامي سمعت أبي يقول ذلك.

باب من روى عنه العلم ممن يسمى عفيرا

١٩٤ - عفير بن ابى عفير الانصاري له صحبة روى شبابة ويزيد بن هارون عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بكر عن محمد بن طلحة بن عبد الرحمن بن أبي بكر عن ابيه طلحة أن أبا بكر رضي الله عنه صحبه رجل يقال له عفير فقال أبو بكر ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الود؟ فقال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول الود يتوارث والعداوة تتوارث، سمعت ابى يقول ذلك.

١٩٥ - عفير بن معدان الحضرمي الحمصى أبو عائذ المؤذن روى عن عطاء وسليم بن عامر روى عنه الوليد بن مسلم وبقية وابو اليمان ويحيى بن صالح الوحاظي سمعت أبي يقول ذلك، حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال عفير بن معدان لا شئ.

نا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت دحيما يقول عفير بن معدان ليس بشئ لزم الرواية عن سليم بن عامر، وشبهه بجعفر بن الزبير وبشر بن نمير، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عفير بن معدان فقال هو ضعيف الحديث يكثر

الرواية عن سليم بن عامر عن ابى امامة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم بالمناكير ما لا اصل له لا يشتغل بروايته.

باب من روى عنه العلم ممن يسمى عيزارا

١٩٦ - عيزار بن حريث الكندى الكوفي روى عن ابن عباس والحسين

<<  <  ج: ص:  >  >>