للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اسمعيل بن عياش، نا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال كان عبد الرحمن ابن مهدى لا يحدث عن فرج بن فضالة (ويقول حدث عن يحيى بن سعيد الأنصاري احاديث مقلوبة منكرة، نا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سئل يحيى بن معين عن الفرج بن فضالة - ١) فقال ضعيف الحديث، نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن فرج بن فضالة فقال صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به حديثه عن يحيى بن سعيد فيه انكار وهو في غيره احسن حالا وروايته عن ثابت لا تصح.

٤٨٤ - فرج بن سعيد بن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمال السبأى الماربى روى عن عمه ثابت بن سعيد روى عنه عبد الله بن الزبير الحميدى ومحمد بن أبي عمر العدني سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد وروى عن عم له آخر يسمى جبير بن سعيد وعن منصور بن شيبة من اهل مارب، نا عبد الرحمن قال سألت ابا زرعة عن فرج بن سعيد بن علقمة فقال لا بأس به.

٤٨٥ - فرج بن يحمد الكلاعى شامى روى عن كعب روى عنه صفوان ابن عمرو سمعت أبي يقول ذلك.

٤٨٦ - فرج بن يزيد الكلاعى الشامي روى عن يزيد بن أبي مالك وعثمان بن اجيل روى عنه بقية سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد وروى عن الفضيل بن فضالة الهوزنى (ومدرك بن عبد الله الكلاعى روى عنه بقية وعتبة ابن السكن الفزارى ويحيى بن صالح - ٢) الوحاظى.

٤٨٧ - فرج بن سهيل المصرى وكان من اصحاب إدريس بن يحيى الخولاني المصري الزاهد روى عن ابى اسمعيل ابن العسال الزاهد وكان فرج حكيما ينطق بالحكمة.

٤٨٨ - فرج بن زياد الرازي روى عن عمران بن خالد الخزاعى وعثمان بن زائدة سمع منه أبي وروى عنه (وكان أبو القاسم ابن اخى ابى زرعة


(١) من س (٢) سقط من قط.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>