للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٠٦ - معقل بن يسار أبو على المزني ويقال أبو يسار له صحبة نزل البصرة روى عنه الحسن البصري ومحمد بن سيرين والحكم بن عبد الله بن الأعرج ومعاوية بن قرة وابو الاسود [الديلى - ١] سمعت ابى يقول ذلك.

١٣٠٧ - معقل بن الهيثم (٢) الاسدي حليف لهم ويقال معقل بن ابى معقل وامه ام معقل من بني أسد بن خزيمة روى سليمان بن بلال عن عمرو بن ابى الهيثم (٣) عن ابى زيد عنه سمعت أبي يقول ذلك.

١٣٠٨ - معقل بن مقرن أخو النعمان بن مقرن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل (٤) روى عنه ... (٥) سمعت ابى يقول ذلك.

١٣٠٩ - معقل بن بن ابى بكر العامري الهلالي روى عن عمر رضي الله عنه روى عنه عبد الملك بن ميسرة سمعت أبي يقول ذلك.

١٣١٠ - معقل بن عامر الاسدي من بنى باذان [الاسدي - ٦] قال: قال لي عبد الله - روى عنه مستورد بن الاحنف سمعت ابى يقول ذلك.

١٣١١ - معقل الخثعمي، ويقال زهير بن معقل، والاول اصح روى عن على رضي الله عنه روى عنه محمد بن ابى اسماعيل الكوفي سمعت أبي يقول ذلك.

١٣١٢ - معقل بن عبد الله بن مالك (٧) الأنصاري روى عن أبيه عن امه عن ابيها عبد الله بن أنيس (٨) روى عنه عبد الله بن عبد الله بن مالك (٩)


(١) من ك (٢) ويقال (معقل بن ابى الهيثم) (٣) كذا في الاصلين والصواب (عن عمرو بن يحيى بن عمارة المازنى) كما يعلم من تاريخ البخاري (٤ / ١ / ٣٩٢) ومن ترجمة ابى زيد في كنى التهذيب ومن سنن ابى داود ومن سنن ابن ماجه في باب النهى عن استقبال القبلة عند قضاء الحاجة (٤) كذا وراجع الاصابة والتعجيل ص ٤٠٨ (٥) في التعجيل (ابنه عبد الله) (٦) سقط من م (٧) يظهر أنه معقل بن عبد الله بن كعب بن مالك كما نبهت عليه في التعليق على
تاريخ البخاري (٤ / ١ / ٣٩٣) (٨) م (انس) (٩) كذا وفى تاريخ البخاري (*) =

<<  <  ج: ص:  >  >>