للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الاعمى فجعل يحدثنا عن البراء وزيد بن ارقم فأتينا قتادة فاخبرناه فقال: كذب انما كان هذا سائلا يتضيف (١) الناس في الطاعون الجارف.

نا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا منجاب بن الحارث قال حدثنى طلق بن غنام قال قال لى شريك: جلست إلى ابى داود الاعمى فجعل يقول سمعت ابن عمر وسمعت ابن عباس وسمعت ابا سعيد (١٧٣ م ٦) وسمعت انس بن مالك وجلست (٢) إليه مجلسا آخر فجعل حديث ذا لذا وحديث ذالذا ولو شئت أن (١٠٧١ ك) يقول سمعت عبد الله بن مسعود لقاله.

نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابا حفص يقول: كان يحيى [وعبد الرحمن لا يحدثان عن ابى داود نفيع.

قرئ على العباس ابن محمد الدوري قال سمعت يحيى - ٣] بن معين [يقول - ٣] أبو داود الاعمى ليس بشئ نا عبد الرحمن نا [محمد بن - ٣] إبراهيم بن شعيب قال سمعت ابا حفص الصيرفى عمرو بن على يقول نفيع أبو داود متروك الحديث.

نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن أبي داود نفيع فقال: منكر الحديث ضعيف الحديث.

نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن ابى داود نفيع فقال: لم يكن بشئ.

نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول قال قتادة: عهدي بنفيع ايام الطاعون يسأل فقيل له (٤) يحدث عن البدريين، فانكره، وقال والله ما حدث الحسن وسعيد بن المسيب عن البدريين الا ان يكون سعيد عن سعد.

٢٢٤٤ - نفيع ابودلهمس الجمال روى عن سعيد بن المسيب قوله روى عنه قرة بن خالد سمعت ابى يقول ذلك.

٢٢٤٥ - نفيع أو ابن نفيع الهمداني روى عن ... روى عنه ... سمعت


(١) صورته في ك (يتطيف) وفى م (يلطف) وفى التهذيب (يتكفف) وهو الظاهر لكن اثبتنا ما يقرب شكله مما في الاصلين مع ادائه اصل المعنى (٢) ك (ثم قال جلست) (٣) سقط من ك (٤) م (انه) (*) .

<<  <  ج: ص:  >  >>