للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وابنه ابراهيم وسفيان بن عيينة وعيسى بن يونس ومنصور بن وردان العطار سمعت أبي يقول ذلك.

نا عبد الرحمن حدثني أبي ثنا عبد الجبار بن العلاء قال نا سُفْيَانُ - يَعْنِي ابْنَ عُيَيْنَةَ - قال: كان يوسف احفظ ولد ابى اسحاق.

(٣٢٤ م ٦) وقال غيره عن ابن عيينة - أنه [قال - ١] كان قائد جده يقوده.

نا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء قال قال على ابن المديني قال سفيان بن عيينة: لم يكن من ولد أبي إسحاق [أحد - ١] أحفظ عندي من يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق.

نا عبد الرحمن قال سئل ابى عن يوسف بن إسحاق [بن أبي اسحاق - ٢] فقال: يكتب حديثه.

٩١٠ - يوسف بن اسباط روى عن عائذ بن شريح والثوري روى عنه أبو الاحوص والمسيب بن واضح سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول: كان رجلا عابدا، دفن كتبه، وهو يغلط كثيرا، وهو رجل

صالح، لا يحتج بحديثه.

قال أبو محمد وروى عنه عبد الرحمن بن محمد المحاربي.

ثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن اسحاق فيما كتبب إلي (٣) قال نا عثمان [بن سعيد - ١] قال قلت ليحيى بن معين يوسف بن اسباط تعرفه؟ فقال: ثقة.

٩١١ - يوسف بن ابراهيم التميمي أبو شيبة الجوهرى بصري روى عن أنس بن مالك روى عنه عقبة (٤) بن خالد وابو قتيبة وعبد الحميد الحمانى واسماعيل بن عبد الاعلى العنزي (٥) والعلاء بن الحصين قاضى الرى


(١) من ك (٢) من م (٣) م (..المحاربي كتب إلى يعقوب) (٤) مثله في تاريخ البخاري والتهذيب وزاد (السكوني) ومرت ترجمة عقبة بن خالد السكوني في بابه (٣ / ١ / ٣١٠) ووقع هنا في م (عتبة) خطأ (٥) مثله في تاريخ البخاري (١ / ١ / ٣٦٧) وتقدم في هذا الكتاب (١ / ١ / ١٨٦) (الغبرى) وكأنه من خطأ الطبع والصواب (العنزي) ووقع هنا في م (العبدى) والله اعلم (*) .

<<  <  ج: ص:  >  >>