للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

نا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء قال قال على ابن المدينى: يعيش الذى روى عنه الحارث [بن مرة - ١] مجهول.

١٣٣٩ - يعيش بن الجهم أبو الحسن الحديثى روى عن سفيان بن عيينة وانس بن عياض وابن أبي فديك وعبد المجيد بن عبد العزيز بن ابى رواد وأبي أسامة وعبد الله بن نمير واسباط بن محمد وعبد الحميد الحمانى كتبت عنه بالحديثة وهو صدوق [ثقة - ٢] .

باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى يزداد

١٣٤٠ - يزداد بن فسا (٣) [يمانى - ١] روى عن النبي صلى الله عليه وسلم، مرسل، روى عنه ابنه عيسى بن يزداد سمعت ابى يقول ذلك.

١٣٤١ - يزداد بن عمر الهمذانى روى عن يزيد بن هارون والعلاء بن عبد الملك بن أبي سوية (٤) كتبت عنه بهمذان وكان صدوقا.


(١) من ك (٢) من م (٣) يزداد هذا فارسي من ابناء الفرس باليمن والظاهر ان الاسم فارسي وفي الاعاجم كثير ممن يسمى (يزداد) باعجام آخره وينسب إليه (اليزداذى) كما في انساب السمعاني واحسب اصل الاسم في الفارسية بالاهمال ولكن المعربون كثير اما يبدلون الدال المهملة ذالا معجمة كما في كلمة (آباد) في نحو (فيروز آباذ) فالظاهر انه يجوز في الاسم الامران الاهمال والاعجام كبغداد فاما المصادر التى وقع فيها اسم هذا الرجل فكلها بالاهمال لا ادرى أرعاية للاصل ام على توهم ان الاسم عربي من الازدياد.
واما اسم ابيه فوقع في الاصلين هنا وفي ترجمة ابنه عيسى (فسا) ووقع في كثير من الكتب (فساءة) وراجع التقريب والظاهر أنه اسم فارسي ايضا (٤) هو العلاء بن الفضل بن عبد الملك بن أبي سوية تقدمت ترجمته (٣ / ١ / ٣٥٩) ووقع هنا في ك (سويد) وفي م (سوه) .
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>