للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حدثنا عبد الرحمن نا مسلم بن الحجاج النيسابوري حدثني إسحاق ابن راهويه نا يحيى بن آدم نا ابن إدريس قال كنت عند مالك بن أنس فقال له رجل (١) يا أبا عبد الله (٢) إني كنت بالري عند أبي عبيد الله يعني الوزير - وثم محمد بن إسحاق فقال ابن إسحاق اعرضوا علي (٤) علم مالك فإني أنا بيطاره فقال مالك: دجال من الدجاجلة يقول اعرضوا على علي (٥) .

حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا يحيى بن عبد الله ابن بكير اخبرني [ابن - ٦] القاسم قال سمعت مالكا يقول: بقي ابن شهاب وماله في الدنيا نظير.

حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا هارون بن سعيد الأيلي قال

حدثني خالد ابن نزار قال سمعت مالكا (٧) يقول: أول من اسند الحديث ابن شهاب ب.

حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال قال الجعفي (٨ د) عن بشر بن عمر قال سمعت مالكا يقول: كنت إذا سمعت نافعا يحدث عن ابن عمر لا أبالي أن لا أسمعه من غيره.

حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا هارون بن سعيد الأيلي نا خالد ابن نزار قال قال مالك بن أنس: ما فعل القاسم بن مبرور؟ قلت:


(١) د " فجاء رجل فقال له " (٢) ياتي مثله في ترجمة ابن اسحاق (٣ / ٢ / ١٩٣) ووقع هنا في ك " يا عبد الله " (٣) ياتي في ترجمة ابن اسحاق وهو الصواب ووقع هنا في ك " ابى عبد الله " (٤) ياتي مثله في ترجمة ابن اسحاق ووقع هنا في ك " اعرضه على " (٥) كأنه كرر كلمة " على حكاية لدعوى ابن اسحاق وانكارا لها ووقع في ك هنا " على علم " وفي ترجمة ابن اسحاق " على علمي " (٦) من ك وياتى مثله في ترجمة ابن شهاب.
وابن القاسم هو عبد الرحمن بن القاسم المصري الفقيه صاحب مالك (٧) د " مالك بن انس ".
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>