للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حدثنا عبد الرحمن أخبرنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب

إلى نا عثمان بن سعيد الدارمي قال سألت يحيى بن معين قلت: إبراهيم ابن إسماعيل بن أبي حبيبة؟ فقال: صالح.

١٩٧ - إبراهيم بن إسماعيل بن زيد بن مجمع بن جارية الأنصاري المديني روى عن الزهري وعمرو بن دينار روى عنه حاتم بن إسماعيل والدراوردي ووكيع وأبو نعيم سمعت أبي يقول ذلك.

حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس [بن محمد - ١] الدوري عن يحيى بن معين أنه قال إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع ضعيف سمعت أبي يقول: إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع يكتب حديثه ولا يحتج به وهو قريب من ابن أبي حبيبة [كثير الوهم ليس بالقوي - ١] قال أبو زرعة سمعت أبا نعيم يقول: إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع لا يسوى حديثه (٦١ م) - وسكت ثم قال بعد ذلك - لا يسوى حديثه فلسين، قال أبو محمد روى عن سالم ابن عبد الله بن عمر وعمه يعقوب بن مجمع ومحمد بن كعب القرظي وأبي الزناد ووهب بن كيسان.

(٢) ١٩٨ - إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل روى عن أبيه عن عمه محمد بن سلمة عن سلمة بن كهيل كتب أبي حديثه (٣) ولم يأته ولم يذهب بي إليه ولم يسمع منه زهادة فيه، وسألت أبا زرعة عنه فقال يذكر عنه أنه كان يحدث بأحاديث عن أبيه ثم ترك أباه فجعله عن عمه لأن عمه أحلى عند الناس، وأحاديث قد جعلها عن عمه عن سلمة عن الأعمش، وسلمة عن أبي إسحاق.


(١) من م (٢) ترتيب بقية تراجم هذا الباب في م على ما يأتي (٢٠٠، ٢٠١، ١٩٨ ١٩٩، ٢٠٤ إلى ٢٠٧، ٢٠٣، ٢٠٨ إلى ٢١٠، ٢١٣، إلى ٢٢٠، ٢١١، ٢١٢ وسقطت منها الترجمة رقم ٢٠٢) (٣) مثله في التهذيب عن المؤلف ووقع في م (كتب
إلى بعض حديثه) (*)

<<  <  ج: ص:  >  >>