للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والحسن بن علي (١) ومحمد بن [على ابن - ٢] الحنفية روى عنه خالد بن مهران الحذاء سمعت أبي يقول ذلك.

١٢٦٦ - (٣) أنيس بن الضحاك (٤) روى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم روى بقية بن الوليد عن حسان بن سليم (٥) المقرئي وكان يشبه بابراهيم ابن أدهم في العبادة عن عمرو بن مسلم عنه فسمعت أبي يقول: انيس ابن الضحاك هذا لا نعرفه، قد روى عن أنيس بن الضحاك رجل من أهل حمص يقال له أبو روبة (٦) ليس من التابعين وهو يروي عن التابعين (٢٢٥ م) فلا ندري هو أبو روبة (٦) أو غيره والله أعلم.

١٢٦٧ - أنيس بن أبي يحيى الأسلمي أخو محمد بن أبي يحيى مولى أسلم روى عن أبيه روى عنه حاتم بن إسماعيل ويحيى بن سعيد وصفوان بن عيسى ومكي بن إبراهيم سمعت أبي يقول ذلك.

حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن حنبل - ٧] نا علي - يعني ابن الْمَدِينِيِّ - قَالَ سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ سعيد عن محمد بن أبي يحيى الأسلمي

قال: لم يكن به بأس وكان أخوه أنيس أثبت منه.

حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد [الدوري - ٨] قال سمعت يحيى بن معين يقول أنيس بن أبي يحيى ثقة.

قال أبو محمد ذكرت لأبي قول يحيى بن سعيد فيه فقال: أنيس احب إلى من محمد


(١) الذى في تاريخ البخاري (رأى الحسن بن محمد بن على) (٢) من م (٣) تأخرت في م هذه الترجمة وقعت بعد ترجمة انيس بن سوار (٤) بهامش م (انيس بن الضحاك الاسلمي روى عنه عمرو بن سليم ... ، من الاستيعاب لابي عمر رحمه الله) وراجع الاستيعاب (٥) ك (سليمان) ويأتى في ترجمة حسان (حسان بن سليم) باتفاق الاصلين (٦) كذا في الاصلين وسياتى آخر الباب في ترجمة الحمصى هذا (أبو ربوة) وكذا يأ؟ ى في ترجمة خولى ولقمان والله اعلم (٧) من م (٨) من ك.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>