للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من اليمن شامي الأصل حمصي كان واليا على خراسان والبصرة ولاه يزيد بن المهلب روى عن ابن سيرين روى عنه يحيى بن عطية وصفوان ابن عمرو سمعت أبي يقول ذلك.

٢١٧٤ - جراح بن المنهال مولى [بني - ١] عامر أبو العطوف الجزري روى عن الزهري وأبي الزبير والحكم بن عتيبة روى عنه بقية وأبو المنذر الوراق ويزيد بن هارون وأبو صالح الحراني سمعت أبي يقول ذلك.

حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال: أبو العطوف الجزري اسمه الجراح بن المنهال ليس حديثه بشئ.

سمعت أبي يقول: هو متروك الحديث ذاهب [الحديث - ١] لا يكتب حديثه.

٢١٧٥ - جراح بن مليح بن عدي بن فرس الرؤاسي من قيس عيلان والد وكيع بن الجراح روى عن أبي إسحاق وقيس بن مسلم وعبد الله ابن حنش روى عنه ابنه وكيع [بن الجراح - ٢] وأبو الوليد وموسى ابن إسماعيل ومسدد ومحمد بن بكار وزهير (١١١ م ٢) بن عباد الرؤاسي وعثمان بن أبي شيبة وزكريا بن يحيى بن صبيح سمعت أبي يقول ذلك.

حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: أبو وكيع ضعيف الحديث أمثل من أبي يحيى الحماني.

سمعت أبي يقول: جراح بن مليح [الكوفي - ١] أبو وكيع يكتب حديثه ولا يحتج به.

٢١٧٦ - جراح بن مليح البهراني شامي حمصي روى عن بكر ابن زرعة والزبيدي (٣) وأرطاة بن المنذر روى عنه الهيثم بن خارجة


(١) من م (٢) من ك (٣) وقع في الاصلين (بكر بن زرعة الزبيدى) وبكر بن زرعة خولانى كما تقدم في ترجمته رقم (١٥٠٣) وذكر المزى في شيوخ جراح بكر بن زرعة الخولانى ومحمد بن الوليد الزبيدى.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>