للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

جزء فيه منتقى من حديث أبي يوسف يعقوب بن أحمد الجصاص الدعَّا ومن حديث أبي بكر عبد الله بن محمد الحنائي عن شيوخه

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على محمد وآله وسلم

أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن حمزة بن محمد بن أبي جميل القرشي , أنبأ أبو محمد هبة الله بن أحمد بن محمد بن هبة الله الأنصاري الاكفاني قراءةً عليه في السابع عشر من ذي القعدة من سنة عشرين وخمسمائة , أخبركم أبو القاسم الحسين بن محمد بن إبراهيم الحنائي الدمشقي في ذي الحجة سنة ست وخمسين وأربعمائة , أنبأ أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبد الله بن هلال الحنائي البغدادي قراءةً عليه بدمشق قال: ثنا أبو يوسف يعقوب بن أحمد بن عبد الرحمن الجصاص الدعّا:

١- ثنا حميد الخزاز , ثنا الطفاوي , عن أيوب , عن زيد بن أسلم , عن ابن عمر قال: ((دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه إزار يتقعقع.)) .

٢- حدثنا حميد , ثنا هشيم , عن أبي الجهيم , عن الزهري , عن أبي سلمة , عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((امرؤ القيس صاحب لواء الشعراء في النار.)) .

٣- حدثنا أيوب بن الوليد , ثنا إسحاق بن يوسف , ثنا الثوري , ثنا يزيد بن أبي زياد , عن مقسم , عن ابن عباس قال: ((احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم بين مكة والمدينة وهو محرم صائم.)) .

٤- حدثنا عبد الله بن أيوب , ثنا عبد الله بن سيف , عن مالك بن مغول , عن عطاء , عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله من سب أصحابي.)) .

٥- حدثنا عبد الله بن أيوب المخرمي , ثنا علي بن عاصم , عن ليث , عن مجاهد , عن ابن عباس ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلاتين في الحضر والسفر.)) .

<<  <   >  >>