للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حدثنا المثنى قال: حدثنا إسحاق قال: حدثنا ابن أبي جعفر عن أبيه عن الربيع: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته: «إن كل ربا موضوع، وأول ربا يوضع ربا العباس (١) » .

القول في تأويل قوله: {لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} (٢) يعني بقوله: {لَا تُظْلَمُونَ} (٣) بأخذكم رؤوس أموالكم التي كانت لكم قبل الإرباء على غرمائكم منهم دون أرباحها التي زدتموها ربا على من أخذتم ذلك منه من غرمائكم، فتأخذوا منهم ما ليس لكم أخذه، أو لم يكن لكم قبل {وَلَا تُظْلَمُونَ} (٤) يقول: ولا الغريم الذي يعطيكم ذلك دون الربا الذي كنتم ألزمتموه من أجل الزيادة في الأجل يبخسكم حقا لكم عليه فيمنعكموه؛ لأن ما زاد على رؤوس أموالكم لم يكن حقا لكم عليه، فيكون بمنعه إياكم ذلك ظالما لكم، وبنحو الذي قلنا في ذلك كان ابن عباس يقول وغيره من أهل التأويل.

ذكر من قال ذلك: حدثني المثنى قال: حدثنا أبو صالح قال: حدثني معاوية عن علي عن ابن عباس {وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ} (٥) فتنقصون.

وحدثني يونس قال: أخبرنا ابن وهب قال: قال ابن زيد في قوله تعالى: {فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} (٦) قال: لا تنقصون من أموالكم، ولا تأخذون باطلا لا يحل لكم (٧) .

٢ - وقال القرطبي في [تفسيره] : روى أبو داود عن سليمان بن عمرو


(١) سنن الترمذي كتاب تفسير القرآن (٣٠٨٧) ، سنن ابن ماجه المناسك (٣٠٥٥) .
(٢) سورة البقرة الآية ٢٧٩
(٣) سورة البقرة الآية ٢٧٢
(٤) سورة البقرة الآية ٢٧٩
(٥) سورة البقرة الآية ٢٧٩
(٦) سورة البقرة الآية ٢٧٩
(٧) [تفسير الطبري] (٣\ ٧٢) ، المتوفى سنة ٣١٠ هـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>