للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صدقة من غلول (١) » .

وفي [الصحيحين] عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما تصدق أحد بصدقة من طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، إلا أخذها الرحمن بيمينه (٢) » وذكر الحديث.

وفي [مسند الإمام أحمد] رحمه الله عن ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يكتسب عبد مالا من حرام فينفق منه فيبارك له فيه ولا يتصدق به فيتقبل منه ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار، إن الله لا يمحو السيئ بالسيئ، ولكن يمحو السيئ بالحسن، إن الخبيث لا يمحو الخبيث (٣) » .

ويروى من حديث دراج عن ابن حجيرة عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كسب مالا حراما فتصدق به لم يكن له فيه أجر، وكمان إصره عليه» خرجه ابن حبان في [صحيحه] ، ورواه بعضهم موقوفا على أبي هريرة.

وفي مراسيل القاسم بن مخيمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أصاب مالا من مأثم فوصل به رحمه، أو تصدق به أو أنفقه في سبيل الله جمع الله ذلك جميعا ثم قذف به في نار جهنم» .

وروي عن أبي الدرداء ويزيد بن ميسرة أنهما جعلا مثل من أصاب مالا من غير حله فتصدق به، مثل من أخذ مال يتيم وكسا به أرملة.

وسئل ابن عباس رضي الله عنهما عمن كان على عمل فكان يظلم ويأخذ الحرام ثم تاب فهو يحج ويعتق ويتصدق منه؟ فقال: إن الخبيث لا يكفر الخبيث.


(١) سنن النسائي الطهارة (١٣٩) ، سنن أبو داود الطهارة (٥٩) ، سنن ابن ماجه الطهارة وسننها (٢٧١) ، مسند أحمد بن حنبل (٥/٧٤) ، سنن الدارمي الطهارة (٦٨٦) .
(٢) صحيح مسلم الزكاة (١٠١٤) ، سنن الترمذي الزكاة (٦٦١) ، سنن النسائي الزكاة (٢٥٢٥) ، سنن ابن ماجه الزكاة (١٨٤٢) ، مسند أحمد بن حنبل (٢/٥٣٨) ، موطأ مالك الجامع (١٨٧٤) ، سنن الدارمي الزكاة (١٦٧٥) .
(٣) مسند أحمد بن حنبل (١/٣٨٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>