للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والآخر خلفه حتى دخلنا المدينة".

٥٤٧١ / ٧ - قال: وثنا أبو معاوية، عن عاصم، عن مورق، عن عبد الله بن جعفر قَالَ: "كَانَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إذا جاء من سفر تلقي بصبيان أهل بيته، وأنه جاء مرة من سفر فسبقوا بي إليه فحملني بين يديه، ثم جيء بأحد ابني فاطمة- إما حسن وإما حسين- فأردفه، فدخلنا المدينة ثلاثة على دابة".

٥٤٧٢ - وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ: ثَنَا يَزِيدُ، ثَنَا سفيان بن حسين، عن الحكم بن عتيبة، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: "كنت ردف النبي - صلى الله عليه وسلم - على حمار وعليه برذعة أو قطيفة".

[٤٥- باب جواز إرداف المرأة بالليل]

٥٤٧٣ / ١ - قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ: ثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخٍ، ثنا سليمان- يعني: ابن المغيرة- ثنا حميد بن هلال، أن صفية قالت: "انْتَهَيْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وما من الناس أحد أكره إلي منه، فقال: إن قومك صنعوا كذا وكذا. قالت: فما قمت من مقعدي، وما من الناس أحد أحب إلي منه".

٥٤٧٣ / ٢ - قال: وثنا أبو هشام محمد بن يزيد بن رفاعة، ثنا يونس بن بكير، عن إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، حدثني عثمان بن كعب، عن رجل يقال له: ربيع، عن صفية بنت حيي قالت: "أَرْدَفَنِي رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - على عجز ناقته ليلا، قالت: فجعلت أنعس فيمسني رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ويَقُولُ: يا هذه، يا بنت حيي. وجعل يقول: يا صفية، إني أعتذر

<<  <  ج: ص:  >  >>