للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٤٨٠ - وقال أبو يعلى الموصلي: ثنا أبو الحسين الرازي، ثنا محمد بن عُزيز، أبنا سلامة، عن عقيل، عن ابن شهاب، أن سالم بن عبد الله أخبره، أن سفينة مولى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم - أخبره، أن أُمِّ سَلَمَةَ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "لَا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس".

قُلْتُ: رَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى مِنْ طَرِيقِ عمرو بن الحارث، عن ابن شهاب به ... فذكره وزاد: "ولا تدخل الملائكة بيتا فيه جرس".

[٤٨- باب ما جاء في المزاح]

٥٤٨١ - قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ: ثَنَا الفضل بن دكين، ثنا إسرائيل، عن سماك، عن معبد بن قيس، عن عبد الله بن عمير- أو عميرة- حدثني زوج ابنة أبي لهب قال: "كنا في البيت فَجَاءَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ: هَلْ مِنْ لهو؟ ".

٥٤٨٢ - وَقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ: ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عمر القواريري، حدثتنا عليلة بنت الكميت قالت: حَدَّثَتْنِي أُمِّي أَمِينَةُ، أَنَّهَا حَدَّثَتْهَا أَمَةُ اللِّه بِنْتِ رُزَيْنَةَ عَنْ أُمِّهَا رُزَيْنَةَ، مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - "إن سودة اليمانية جاءت إلى عَائِشَةَ تَزُورُهَا وَعِنْدَهَا حَفْصَةُ بِنْتُ عُمَرَ، فَجَاءَتْ سودة في هيئة وفي حال حسنة، عليها درع من برد اليمن وخمار كذلك، وعليها نقطتان من الفرستين من صبر وزعفران في نواحيها - قالت عليلة: وَأَدْرَكَتِ النِّسَاءُ يَتَزَيَّنَّ بِهِ- فَقَالَتْ حَفْصَةُ لِعَائِشَةَ: يا أم المؤمنين، يجيء

<<  <  ج: ص:  >  >>