للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٤٨٣ / ٢ - رواه مسدد باختصار فقال: ثنا يحيى، عَنْ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ مطرف، عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ قَالَ: "قُلْتُ: يَا رسول الله، الرجل من قومي يشتمني، فهل علي بأس أن أنتصر منه؟ فقال: المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان".

٥٤٨٣ / ٣ - وَرَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ: ثَنَا عفان، ثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى، ثَنَا قَتَادَةُ، عَنْ يزيد أخي مطرف، عن عياض بن حمار أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "المستبان شيطانان يتكاذبان ويتهاتران".

٥٤٨٣ / ٤ - وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ: ثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ، ثنا يحيى بن سعيد، عن سعيد بن أبي عروبة.

٥٤٨٣ / ٥ - وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: ثَنَا يَحْيَى بْنُ سعيد ... فذكره.

٥٤٨٣ / ٦ - قال: وثنا يونس، ثنا شيبان، عن قتادة قال: وحدث مطرف عن عياض ... فذكره.

٥٤٨٣ / ٧ - قال: وثنا بهز وعفان قالا: ثنا همام- قال عفان في حديثه: ثنا قتادة، عن يزيد أخي مطرف، عن عياض بن حمار أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إثم المستبين ما قالا، فعلى البادئ مالم يعتد، المظلوم. قال عفان: أو حتى يعتدي المظلوم".

٥٤٨٣ / ٨ - قال: وثنا يزيد بن هارون، أبنا همام، عن قتادة ... فَذَكَرَهُ.

٥٤٨٣ / ٩ - قَالَ: وثنا عَبْدُ الصَّمَدِ، ثنا هَمَّامٌ، عن قتادة، عن يزيد، عن عياض بن حمار أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن المستبان ما قالا على البادئ منهما مالم يعتد المظلوم".

٥٤٨٣ / ١٠ - وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ: ثَنَا أَبُو يعلى الموصلي ... فذكره.

٥٤٨٣ / ١١ - قال: وثنا أحمد بن مكرم بن خالد البرتي، ثنا علي بن المديني، ثنا يحيى القطان، عن ابن أبي عروبة ... فَذَكَرَهُ.

٥٤٨٤ / ١ - وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ: ثنا يونس بن محمد، عن ليث بن

<<  <  ج: ص:  >  >>